إنعاش الصناعة بمشاريع جديدة ورفع العراقيل عن

إنعاش الصناعة بمشاريع جديدة ورفع العراقيل عن
(اخر تعديل 2024-08-19 15:49:15 )

هل تريد ملخصا مني؟

كشف غدير جمال، نائب مدير حوكمة المؤسسات الاقتصادية والصناعية بوزارة الصناعة والإنتاج الصيدلاني، عن دخول عدة مشاريع تنموية جديدة حيز الخدمة قريباً في قطاع الصناعة والإنتاج الصيدلاني.

من بين المشاريع التي أعلن عنها غدير في برنامج “ضيف الصباح” على القناة الإذاعية الأولى، مركب سحق البذور الزيتية في جيجل ومركب إنتاج السكر في بومرداس ومركب إنتاج الأنابيب الفولاذية المخصصة لنقل المياه والمواد الطاقوية في وهران.

كما سيتم تدشين مركب إنتاج المواد الصيدلانية في مستغانم المتخصص في طب العيون والطب البيطري، بالإضافة إلى مركب إنتاج المواد الأولية اللازمة لإنتاج الأنسولين في قسنطينة.

وأشار غدير إلى أن وزارة الصناعة والإنتاج الصيدلاني قد وضعت مخطط عمل يهدف إلى تنشيط سوق العمل، بما في ذلك عقد شراكات بين المؤسسات العمومية والخاصة لخلق الثروة واستحداث مناصب شغل جديدة.

رفع العراقيل عن 1200 مشروع

كما أعلن عن رفع العراقيل عن أكثر من 1200 مشروع من قبل لجنة متعددة القطاعات تحت الوصاية، وذلك بهدف إنعاش الصناعة الوطنية.

وفي إطار جهود إعادة الاعتبار للمؤسسات الاقتصادية، أوضح الإطار بوزارة الصناعة والإنتاج الصيدلاني أنه تم إقرار إجراءات استثنائية لمرافقة هذه المؤسسات، بما في ذلك منحها قروضاً لاستغلال وإنتاج عام 2024 مضيفا أنه تم توجيه تعليمات للمجمعات لإتمام المشاريع بغية تعزيز الفعالية الاقتصادية لهذه الوحدات.

وفيما يتعلق بتحويل الأصول، أفاد جمال بأن قطاع الصناعة استفاد من تحويل و42 أصلاً خلال نفس السنة، وذلك ضمن عدة مجالات تشمل الصناعات الغذائية، والحديد والصلب، والميكانيك، ومواد البناء، والبلاستيك.

وأشار غدير إلى أن سنة 2024 شهدت تحويل 77 أصلاً من الممتلكات المحجوزة في قضايا فساد، مقسمة إلى 51 أصلاً في المرحلة الأولى و26 أصلاً في المرحلة الثانية.

وتشمل هذه الأصول مجالات متنوعة مثل الصناعة والسياحة والاقتصاد والطاقة والمناجم والترقية العقارية والأشغال العمومية والصناعة الصيدلانية والسمعي البصري والنقل.

وأكد جمال أن الوزارة أنشأت آلية حكومية متعددة القطاعات لدراسة وضعية الأصول المصادرة، حيث يتم الفصل فيها من قبل العدالة وتحويلها إلى المؤسسات العمومية حسب مجال نشاطها، مع الانتهاء من جميع العمليات المسجلة خلال السنة الجارية.