كشف قيمة صادرات الجزائر من المشروبات والأغذية

كشف قيمة صادرات الجزائر من المشروبات والأغذية
(اخر تعديل 2024-03-13 12:07:03 )

كشف المكلف بالإعلام للصالون الدولي للمشروبات والأغذية السائلة، عبد الناصر حنو، قيمة صادرات الجزائر السنوية من المشروبات والأغذية السائلة، التي تقدّر بـ 20 مليون دولار.

وأرجع المتحدّث ذاته قيمة صادرات الجزائر إلى نجاح هذه الشعبة، لافتا إلى وجود مشاريع هامة في هذا المجال، تتمثل في مجمعات لصناعة زيوت المائدة والمشروبات الغازية والعصائر ستدخل حيز الإنتاج عن قريب وهو ما يسمح برفع وتيرة تصدير هذه المواد.

وكشف حنو، في تصريح للإذاعة الجزائرية، أنّ رقم الأعمال بلغ 260 مليار دينار في صناعة المشروبات، التي يغطي إنتاجها نسبة 98 % من السوق الوطنية.

وأكد حنو، أنّ المنتوج الجزائري قادر على تغطية تصل إلى 100 %، قائلا إنّه أصبح يحوز على معايير الجودة والنوعية التي تحتاجها الأسواق الأجنبية أيضا، على غرار المعايير الصحية والسلامة الغذائية بما فيها مستوى السكر وطبيعة المواد الأولية.

وبحديثه عن سوق المشروبات في الجزائر، كشف حنو أنّ معدل استهلاك الفردي الجزائري من مادة السكر يبلغ نحو 42 كلغ سنويا، في حين أنّ منظمة الصحة العالمي توصي بمستوى استهلاك لا يتجاوز 10 كلغ.

وقال المكلف بالإعلام، إنه أصبح من الواجب العناية أكثر بالموازنة بين سوق الاستهلاك ومستوى استهلاك السكر، لافتا إلى دور المؤسسات الناشئة في تقديم منتجات عضوية يمكن أن تساهم في تقليص حجم السكر الصناعي واستبداله بمواد عضوية التي تضيف نكهة طبيعية دون إسراف في السكر.

جدير بالذكر، أنّ الطبعة الثالثة للصالون الدولي للمشروبات والاغذية السائلة، استقبل أكثر من 75 مؤسسة ناشطة في مجال المشروبات والأغذية السائلة بمختلف أنواعها.