تقرير عن تجاوزات داخل الأمانة العامة يزلزل

تقرير عن تجاوزات داخل الأمانة العامة يزلزل
(اخر تعديل 2024-08-04 22:28:06 )

شهد الاتحاد الإفريقي لكرة القدم أزمات داخلية خلال الفترة القليلة الماضية، لاسيما الأزمة بين مسؤولين عدة داخل “كاف” مع الكونغولي، فيرون أومبا، السكرتير العام للهيئة القارية.

وتسبب تقرير عن الأخطاء والأزمات الإدارية داخل مكتب الأمين العام للاتحاد الإفريقي، في اندلاع مناوشات وخلافات، تطورت إلى إعلان “كاف” فتح تحقيقا، في مزاعم انتهاك لوائح الحوكمة والتدقيق، داخل الأمانة العامة للاتحاد.

وقد تؤدي نتائج التحقيق، إلى إقالة موظفين كبار على رأسهم الأمين العام.

وحسب موقع “وين وين”، أن حنان نور رئيس قسم الحوكمة والمخاطر والامتثال في الاتحاد الإفريقي، استعرضت التقرير أمام أعضاء اللجنة التنفيذية للهيئة القارية.

وكشف موقع “وين وين”، محتوى التقرير الذي يشير إلى 13 بنداً، لتقييم ما إذا كانت جميع أقسام الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، ملتزمة رسميًا باللوائح والسياسات الداخلية أم لا.

جاء ملخص البنود كالتالي:

1. لم يتم اتخاذ أي إجراء بعد ورود تقارير عن “سلوك غير أخلاقي”.
2. مركزية غالبية صلاحيات وإدارات “كاف” داخل مكتب الأمين العام (علاقات الضيوف، إدارة الضيوف، رحلات السفر والإقامة، والتذاكر).
3. تضارب المصالح نتيجة هذا التراكم وتركيز السلطة في منصب الأمين العام، مما يعزز أيضًا “عدم الاستقرار” و”عدم اليقين”.
4. تضارب المصالح والمحاباة المحتملة تجاه بعض الاتحادات الإفريقية (جمهورية الكونغو الديمقراطية، وتوغو، وبعض الدول الأخرى)، بشأن إرسال معدات كرة القدم وخاصة الكرات.
5. المحسوبية والاختلاف في المعاملة داخل مكتب الأمين العام نفسه مع الموظفين.
6. احتمال إساءة استخدام السلطة وسوء الإدارة، من خلال الرغبة في تغيير قواعد ولوائح سفر “كاف” لبعض الموظفين.
7. سارة موكونا مديرة الاتحادات الأعضاء تم تعيينها من خلال الأمين العام فيرون موسينجو أومبا، وذلك انتهاكًا للمادة 26.11 من لائحة النظام الأساسي للاتحاد الأفريقي لكرة القدم.
8. هناك تقارير تفيد بأن مديرة الاتحادات الأعضاء سارة موكونا قد سيطرت بمفردها على أموال “فيفا”، لدعم الاتحادات الوطنية في أفريقيا، وأن هناك العديد من المخالفات جارية، ومع ذلك، بسبب الخوف من ردود الفعل والانتقام من الإدارة، يخشى الموظفون الكشف عن التفاصيل.

وتتعلق هذه البنود بإمكانية وجود حالات اختلاس مما يتطلب التحقيق، وإجراء تدقيق خارجي، وهذا ما أعلن عنه الاتحاد الإفريقي لاحقا.

وأشار المصدر إلى نقاط أخرى في التقرير:

9. الاختلاف في المعاملة بين الموظفين المحليين والمغتربين، واللغة المسيئة والفظة للمديرين، ومخاوف التأمين الصحي، وعدم وجود رد فعل بعد شكاوى الموظفين، والمخاوف التي يعاني منها كاف فيما يتعلق بالنظام بأكمله.
10. عدم الرد أو حالات متكررة من اللغة غير اللائقة في رسائل البريد الإلكتروني أو اتصالات WhatsApp مع الزملاء، حيث أفاد العديد من الموظفين أن رسائل البريد الإلكتروني غير المهذبة والسلوكيات السلبية العدوانية لا تسهم في إنشاء بيئة عمل شاملة وصحية للغاية.
11. خلال اجتماع لجنة حوكمة الاتحاد الإفريقي لكرة القدم بتاريخ 2 فبراير/ شباط 2023، طلب رئيس الكاف من رئيس لجنة الحوكمة والإدارة أن يزود أعضاء اللجنة بنسخة من جدول أعمال ومحاضر جميع اجتماعات المكتب التنفيذي، من أجل التعبير عن آرائهم بشأن جودة المداولات، وكذلك القرارات الرئيسية المتخذة خلال تلك الجلسات، ولكن على العكس من ذلك، حتى تاريخ اليوم، لم يتمكن رئيس لجنة الحوكمة والإدارة من الوصول إلى مثل هذه الاجتماعات أو المشاركة فيها، وفي إحدى الحالات، طُلب من رئيس لجنة الحوكمة والإدارة مغادرة المبنى !!

وأدت كل هذه التجاوزات إلى طلب “كاف” من لجنة التدقيق والحوكمة التحقيق في مزاعم انتهاك لوائح الحوكمة والتدقيق الداخلية داخل أمانة الكاف.

وستحقق اللجنة في الانتهاك المزعوم بالاستعانة بأحد شركات المحاماة الدولية، أو شركة تدقيق وخدمات مهنية تحظى باحترام دولي، ومن ثم عرضه على اللجنة التنفيذية للاتحاد الإفريقي.

وستناقش اللجنة التنفيذية تقرير وتوصيات لجنة التدقيق والحوكمة وسيتم اتخاذ القرار المناسب في حال ثبت وجود سلوك غير لائق في العمل خلال الفترة السابقة.