الطاقات المتجددة.. الجزائر تستهدف برنامجا مُربحا

الطاقات المتجددة.. الجزائر تستهدف برنامجا مُربحا
(اخر تعديل 2023-12-11 09:21:04 )

تحاول الجزائر أن تصبح قطبا من أقطاب تصدير الطاقات المتجددة، تماشيا مع السياسة الغربية التي تسعى إلى التخلّص من استخدام الطاقات التقليدية بحلول سنة 2030.

وأوضح المدير العام لمجمّع الطاقات الخضراء، يايسي بوخالفة، أن الاستثمار في الطاقات المتجدّدة في الجزائر حتمية وليس خيارا.

وأبرز يايسي بوخالفة، لمنصة “الطاقة” المتخصّصة، أن أحد أهداف برنامج الطاقة المتجددة في الجزائر، تقليص استعمال الغاز الطبيعي كمصدر أساسي لإنتاج الكهرباء ثمّ توفير كميات كبيرة من الغاز من أجل توجيهه إلى التصدير.

ويرى بوخالفة، أن برنامج 15 ألف ميغاواط يتطلب الاستثمار في كل سياسة القيم، وإنشاء نسيج وطني يتفاعل من خلاله كلّ الأطراف.

وأوضح المتحدث، أن هذا البرنامج لا يقتصر على إنتاج 15 ألف ميغاواط من الكهرباء فقط، بل نقل التكنولوجيا والتحكم فيها وتوفير فرص عمل خلال 25 سنة على الأقلّ.

وأشار إلى أن منح الأولوية للشركات المحلية أمر ملحّ، مضيفا: “تلقينا ضمانات من جهات مسؤولة لتمويلات مخصّصة لمشروعات أولية لاسيما 2000 ميغاواط و1000 ميغاواط، إلا أنه يجب إيجاد مصادر جديدة لتمويل برنامج الطاقة المتجددة في الجزائر، وبدائل عن النفقات التي تخصّصها الخزينة العمومية سنويا لهذا النوع من المشاريع لاسيما وأنها ترتبط بالإيرادات الوطنية المتعلقة بتقلبات أسعار النفط”.

وأكد المسؤول ذاته، أن برنامج الطاقة المتجددة في الجزائر، لاسيما الطاقة الشمسية، يهدف إلى تقليص استعمال الغاز الطبيعي، لإنتاج الكهرباء.

وأضاف: “ومشروع 2000 ميغاواط، سياهم في توفير 600 مليون متر مكعّب من الغاز سنويا مقابل إنتاج كل 1000 ميغاواط.

ويحقّق المشروع مكاسب تُقدّر بـ1.2 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي الموجّه لإنتاج الكهرباء.