-

التسجيل في قرعة الحج 1446هـ / 2025م

التسجيل في قرعة الحج 1446هـ / 2025م
(اخر تعديل 2024-10-01 16:14:31 )

فتح باب التسجيل لقرعة الحج 1446هـ / 2025م

أعلنت مديريات التقنين والشؤون العامة عن بدء التسجيل في قرعة الحج لموسم 1446هـ / 2025م، وهي فرصة ينتظرها الكثير من المسلمين في الجزائر.

تفاصيل التسجيل

تبدأ عملية التسجيل في القرعة رسمياً من يوم الخميس 3 أكتوبر وتستمر حتى يوم الأحد 27 أكتوبر. لذا، يجب على الراغبين في المشاركة اتخاذ الإجراءات اللازمة في الوقت المحدد.
المتوحش 2 مترجم الحلقة 4

كيفية التسجيل

يمكن للراغبين في التسجيل الدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الداخلية www.lnterieur.gov. يتعين على المتقدم إدخال رقم تعريفه الوطني ورقم جواز السفر البيومتري لضمان نجاح عملية التسجيل.

الشروط المطلوبة للتسجيل

هناك بعض الشروط التي يجب أن تتوفر في المتقدمين للتسجيل في قرعة الحج، ومنها:

  • أن يكون المتقدم يحمل الجنسية الجزائرية.
  • أن يبلغ من العمر 19 سنة كاملة يوم التسجيل.
  • عدم الحج خلال السنوات السبع الماضية، بدءًا من عام 2018.

استثناءات ومتطلبات المحرم

تجدر الإشارة إلى أن هناك استثناءات تتعلق بالنساء، حيث يمكن للمرأة التي لم يسبق لها الحج خلال السبع سنوات السابقة التسجيل مع محرم. أما بالنسبة للنساء اللواتي يقل عمرهن عن 45 عاماً، فيشترط وجود محرم شرعي. بينما يمكن للنساء فوق سن 45 التسجيل إما مع محرمهن أو بمفردهن.

إجراءات تسجيل المرأة مع المحرم

إذا كانت المرأة ترغب في التسجيل مع محرمها، يجب على الاثنين التسجيل معاً عبر الموقع الإلكتروني. يجب أن يقوم المحرم بالتسجيل أولاً بإدخال رقم تسجيله، ومن ثم تظهر بياناته للتأكيد.

حالات خاصة في التسجيل

في حال كان مقر إقامة المرأة مختلفاً عن مقر إقامة المحرم، يجب أن يتم التسجيل في بلدية إقامة المحرم. كما يمكن لعدة نساء التسجيل مع المحرم نفسه، ولكن يجب أن يتم التسجيل لكل واحدة منهن بشكل منفصل في نفس بلدية إقامة المحرم.

نأمل أن تكون هذه المعلومات مفيدة لكل من يسعى لأداء مناسك الحج في هذا الموسم، ونتمنى للجميع التوفيق والقبول.