-

بخصوص حاملي البكالوريا الجدد..بداري يكشف نتائج

بخصوص حاملي البكالوريا الجدد..بداري يكشف نتائج
(اخر تعديل 2024-09-09 15:34:55 )

كشفت وزير التعليم العالي والبحث العلمي، كمال بداري، اليوم الثلاثاء، عن نتائج توجيه حاملي شهادة البكالوريا الجدد لسنة 2023.

وأوضح الوزير خلال ندوة صحفية أن المرحلة الأولى من التوجيه أسفرت عن تحقيق 71 بالمائة من المترشحين الذين تحصلوا على إحدى رغباتهم الثلاثة الأولى.

وأردف المتحدث أن نسبة الطلبة المتحصلين على الرغبة الأولى بلغ 38.57 بالمئة بينما الرغبة الثانية بلغت نسبتها 18.20 بالمئة، أما الرغبة الثالثة بلغت نسبتها 13.93 بالمئة.

وأشار المسؤول الأول في قطاع وزارة التعليم العالي إلى أن توزيع حاملي شهادة البكالوريا حسب الميادين الكبرى والشعب، جاءت العلوم والتكنولوجيا في المرتبة الأولى وقدرت نسبتها بـ 53.04 بالمئة.

والمرتبة الثانية حاز عليها تخصص العلوم الإنسانية والاجتماعية بنسبة 35.54 في المئة، تليها العلوم الاقتصادية وتسيير والعلوم التجارية بنسبة 11.87 بالمئة.

وبخصوص توزيع الطلبة حسب المدن الجامعية، أضاف بداري أن الجزائر العاصمة تحصلت على أكبر نسبة من الطلبة الموجهين لها.

من جهته قال الوزير “إننا سنقوم برقمنة كل مراحل التسجيل من التسجيل الأولي إلى التسجيل النهائي الذي سينتهي باستلام الطالب للبطاقة الالكترونية”.

وتابع بداري أن تعداد حاملي شهادة البكالوريا الموجهين إلى ميدان الرياضيات والإعلام الآلي قائلا: “مجهودنا كان منصب أن نوجه عددا كبيرا من هؤلاء الطلبة إلى الإعلام الآلي”.

وأشار الوزير إلى أنه بعد ثلاثة سنوات ستكون المجموعة المتخرجة تساوي 50 ألف بين مهندس وحامل لشهادة الماستر في الإعلام الآلي والذكاء الاصطناعي.

وكان عدد المسجلين في الإعلام الآلي خلال سنة 2023_2022، أزيد من 22 ألف مسجل، حيث ارتفع العدد هذه السنة لأكثر من 28 ألف مسجل.

وستشرع الوزارة في التكوينات الجديدة للطلبة الجدد المتمثلة في تحلية مياه البحر والمياه المالحة، وفق المصدر ذاته.

بالإضافة إلى معالجة المياه المستعملة وإعادة استعمالها وهو تكوين جديد جاء تنفيذا لبرنامج الحكومة وكذا إلى الهيدروجين الأخضر والإعلام الآلي الكمي وعلوم النانو وتكنولوجيا النانو وكذا الأنظمة المستقلة.

وذكر وزير التعليم العالي والبحث العلمي أن التكوينات الجديدة سيتم تدريسها باللغة الإنجليزية.

وكان رئيس الجمهورية قد كرم بقصر الشعب في الجزائر العاصمة، المتفوقين الأوائل في امتحان شهادة الباكالوريا دورة 2023، حيث سلمهم ميداليات وهدايا ومكافآت مالية.