استلام أزيد من 1500 طلب براءة اختراع خلال سنة

استلام أزيد من 1500 طلب براءة اختراع خلال سنة
(اخر تعديل 2023-12-08 09:14:04 )

كشف مدير المعهد الوطني الجزائري للملكية الصناعية، عبد الحفيظ بلمهدي، استقبال 1530 طلب براءة اختراع منذ بداية سنة 2023 من قبل طلبة جامعيين وباحثين مستقلين ومبتكرين.

وفي تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية، أكد عبد الحفيظ بلمهدي أن 50% من هذه طلبات أودعت من طرف مؤسسات جامعية ومراكز للبحث.

وأشار المتحدث ذاته، إلى أن “جامعة المسيلة تحتل المرتبة الأولى من حيث عدد طلبات براءة اختراع تليها جامعة بسكرة ثم جامعة سيدي بلعباس”.

وارتفع عدد طلبات الحصول على براءة اختراع المودعة لدى المعهد، خلال السنة الجارية مقارنة بالسنة الماضية التي سجل خلالها 654 طلبًا.

وأرجع مدير المعهد ذلك إلى “توفر المناخ الملائم للبحث العلمي ببلادنا من خلال تعليمة وزير التعليم العالي والبحث العلمي 1275 حول شهادتي مؤسسة ناشئة وبراءة اختراع التي أعطت حركية للبحث العلمي”.

وكشف عبد الحفيظ بلمهدي أن المعهد، ساهم خلال هذه سنة 2023 في إنشاء 122 مركزا للتكنولوجيا ودعم الابتكار على مستوى جامعات الوطن مما من شأنه إعطاء دفع قوي لمجالي الابتكار والصناعة.

وصرح ذات المسؤول خلال السنة الماضية قائلاً أن مجالات الطلبات لبراءة الاختراع، شملت “الإلكترونيك والمنتجات الصيدلانية والشبه صيدلانية والميكانيك وغيرها من عديد الإختراعات الصناعية”.

ويتطلع المعهد -حسب المسؤول ذاته- خلال السنة المقبلة إلى تسطير برامج ستنفذ بالتنسيق مع المكتب الخارجي للمنظمة العالمية للملكية الفكرية بالجزائر و التي تتضمن عديد الأنشطة العلمية التي تصب في مجال ترقية المشاريع المبتكرة والبحث العلمي منها دورات تكوينية و إقامة معارض و برمجة أيام دراسية و ملتقيات.