بلوغ 30 مليار دولار صادرات خارج المحروقات آفاق

بلوغ 30 مليار دولار صادرات خارج المحروقات آفاق
(اخر تعديل 2024-07-19 11:42:04 )

أكد المدير العام للغرفة الجزائرية للتجارة والصناعة، حسين زاوي، أمس الخميس، أن الجزائر تتوفر على الإمكانيات اللازمة من أجل بلوغ هدف 30 مليار دولار صادرات خارج المحروقات آفاق 2030.

وخلال كلمة له على هامش يوم تحسيسي حول التصدير تحت عنوان “يوم التصدير” نظمته الغرفة الجزائرية للتجارة والصناعة، أشار زاوي إلى أن “التصدير هو تحد كبير”.

وأكد المتحدث ذاته، أن “الجزائر بعدما كانت من بين الدول الكبرى المستوردة لعدد من المواد على غرار مواد البناء والمواد الغذائية, الإسمنت والخزف, أصبحت اليوم من كبريات الدول المصدرة لها”.

ودعا حسين زاوي في السياق ذاته، إلى المحافظة على هذه المكاسب مع العمل على تصدير منتجات أخرى”، مؤكداً أن “بلوغ هدف رفع حجم الصادرات خارج المحروقات إلى سقف 30 مليار دولار في آفاق 2030 يمكن تحقيقه بالنظر إلى الإمكانيات التي تزخر بها الجزائر”.

وشدد المسؤول ذاته على أنه “يبقى على عاتق المتعاملين الاقتصاديين الالتزام بمعايير التصدير على غرار احترام مواصفات المنتوج الموجه للتصدير من حيث الجودة، التغليف وقدرته على التنافسية في الأسواق الخارجية”.

من جهته أكد مدير التعاون الخارجي والشراكة على مستوى الغرفة، كمال خفاش، أن “الصادرات خارج المحروقات في الجزائر كانت لعدة سنوات تقدر بنحو 2 مليار دولار”.

وأشار المتحدث إلى أنه “بعد وضع استراتيجية وطنية لترقية الصادرات وإقرار عدد من الإجراءات لتشجيع المتعاملين الاقتصاديين على التصدير عرفت الصادرات خارج المحروقات قفزة معتبرة ببلوغها قرابة 7 مليار دولار مع الطموح لبلوغ حجم 30 مليار دولار في آفاق 2030”.

وكان رئيس الجمهورية قد أكد السنة الماضية، أن الجزائر تتجه نحو بلوغ 13 مليار دولار من قيمة الصادرات خارج المحروقات، وذلك بعد تحقيق هدف بلوغ 7 مليار دولار صادرات خارج المحروقات.