ركاش يكشف عدد المشاريع الاستثمارية الأجنبية

ركاش يكشف عدد المشاريع الاستثمارية الأجنبية
(اخر تعديل 2024-03-18 13:28:04 )

كشف المدير العام للوكالة الوطنية لترقية الاستثمار، عمر ركاش، تسجيل 113 مشروعاً مسجلاً لدى الوكالة من طرف مستثمرين أجانب، سواء عن طريق الاستثمار المباشر أو عن طريق الشراكة.

وفي مداخلة له خلال لقاء نظمته مندوبية الاتحاد الأوروبي في الجزائر والوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار، حول “مناخ الاستثمار في الجزائر”، اعتبر ركاش أن ذلك “مؤشرا هاما” على تحسن مناخ الأعمال في البلاد.

وحسب ما نقلت وكالة الأنباء الجزائرية فإن اللقاء تم تنظيمه، لفائدة ممثلي الهيئات الديبلوماسية لدول الاتحاد، بحضور ممثلين عن وزارة التجارة وترقية الصادرات، ووزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج.

وقال عمر ركاش، إن الوكالة الوطنية لترقية الاستثمار استقبلت عبر المنصة الرقمية للمستثمر 22 طلبًا للعقار الاقتصادي من طرف متعاملين اقتصاديين أجانب.

وأشار المسؤول ذاته، إلى أن هذه الاستثمارات ترتكز على قطاعات نشاط تسمح بتقليص فاتورة الواردات كإنتاج المواد الأولية.

مؤكدا أن العدد المسجل إلى غاية الآن يعكس “التحسن الكبير لمناخ الأعمال في الجزائر، وهذا بفضل المزايا التنافسية الكبيرة المتاحة وكذا الفرص الاستثمارية الكبيرة المتوفرة، خاصة وأن طلبات الاستثمار في تزايد مستمر”.

من جانبه، أكد ممثل وزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، أرزقي يحياوي، على أهمية هذا اللقاء في إبراز المؤهلات التي تمتلكها الجزائر والفرص الاستثمارية التي تتمتع بها.

ودعا يحياوي متعاملي دول الاتحاد الأوروبي إلى تكثيف استثماراتهم في الجزائر، خاصة وأنها “لم تتجاوز كليا منذ بداية تنفيذ اتفاقية الشراكة بين الطرفين في 2005 وإلى غاية 2022 ما قيمته 13 مليار دولار، أي ما يمثل 5% فقط من قيمة التبادلات التجارية بين الطرفين والتي فاقت 340 مليار دولار في هذه الفترة.