-

دعاء القنوت وأهميته في الصلاة

دعاء القنوت وأهميته في الصلاة
(اخر تعديل 2024-10-07 17:57:22 )

دعاء القنوت (دعاء الوتر)

يعتبر دعاء القنوت من أفضل الأدعية التي يتم ترديدها في الصلاة، وهو دعاء خاص يُرفع إلى الله في وقت محدد من الصلاة، حيث يتعين على المسلم أن يكون في حالة خشوع وتضرع. يُستخدم دعاء القنوت خلال صلاة الوتر، كما يُسن في الصلوات الخمس ولكن في حالات معينة كالنوازل والمصائب التي تصيب المسلمين. تبرز أهمية هذا الدعاء في أنه يعبر عن الحاجة إلى رحمة الله وعونه في الأوقات الصعبة، بينما يكون دعاء القنوت في صلاة الوتر مستحبًا في جميع الأوقات.

نموذج دعاء القنوت

«اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، فإنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت لا منجى منك إلا إليك.»
حكاية ليلة الحلقة 6

دعاء القنوت مكتوب

يُعتبر دعاء القنوت من الأدعية التي تلامس القلوب، حيث يُقال: «اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، فإنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت لا منجى منك إلا إليك.»

دعاء القنوت في الوتر

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يُعلمنا دعاءً نقوله في القنوت أثناء صلاة الفجر، حيث قال: «اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يُقضى عليك، إنك لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت.»

دعاء القنوت كامل، مكتوب، مختصر

يُكرر المسلمون دعاء القنوت في عدة مناسبات، ويقولون: «اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، فإنك تقضي ولا يقضى عليك، وإنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، ولا منجى منك إلا إليك.»

دعاء القنوت الصحيح

عن الحسن بن علي رضي الله عنهما قال: «علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن في قنوت الوتر: اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، فإنك تقضي ولا يقضى عليك، وإنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، ولا منجى منك إلا إليك.» وقد رواه أبو داود والترمذي والنسائي.

دعاء الوتر في رمضان

ورد في الحديث الشريف عن الرسول عليه الصلاة والسلام أنه قنت شهرًا يدعو على حي من أحياء العرب ثم تركه. وقد ذكر أيضا في حديث عن أبي مالك أنه سأل والده عما إذا كانوا يقنتون في الصلاة خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وعمر، فأجابه والده بأن ذلك كان مستحدثًا.

دعاء القنوت في رمضان

دعاء القنوت في رمضان له مكانة خاصة، حيث يُعتبر وقتًا للتضرع والدعاء. وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يُعلم أصحابه دعاءً يدعو به في القنوت من صلاة الفجر، مما يعكس أهمية هذا الدعاء في تعزيز الروحانية والإيمان.