قطر تصدر قرارًا بإعدام رجل أعمال جزائري-فرنسي

قطر تصدر قرارًا بإعدام رجل أعمال جزائري-فرنسي
(اخر تعديل 2023-09-28 18:30:04 )

أصدرت السلطات القضائية في قطر حكمًا بالإعدام في حق رجل الأعمال الفرنسي-الجزائري، طيب بن عبد الرحمن، بتهمة “التخابر لصالح دولة أجنبية”.

وحسب ما أفاد موقع “الجزيرة نت”، قال مسؤول قطري لوكالة الصحافة الفرنسية إنه “بعد عام طويل من التحقيقات ومتابعة كافة الإجراءات والقوانين المعمول بها في دولة قطر اُعتُبر طيب بن عبد الرحمن وآخرون مذنبين بجريمة التخابر لصالح دولة أجنبية”.

كما أكد المسؤول القطري أن طيب بن عبد الرحمن الذي يحمل الجنسيتين الفرنسية والجزائرية “حصل على حق الدفاع عنه محليا ودوليا طوال فترة الإجراءات”.

وعلى إثر ذلك، ندد محامو رجل الأعمال الفرنسي الجزائري، بحكم الإعدام الصادر في قطر بحق موكلهم، و”بالصمت التام” الذي تلتزمه وزارة الخارجية الفرنسية على الرغم من إبلاغها بالأمر.

وردت وزارة الخارجية الفرنسية، بالقول إن أجهزتها “لم تتلقى أي طلب لتوفير الحماية القنصلية للطيب بن عبد الرحمن في عام 2020″، وهو التاريخ الذي يُزعم أنه احتُجز فيه في قطر، قبل عودته إلى فرنسا، بحسب محاميه.

ونشرت صحيفة “ليبراسيون” الفرنسية شهر سبتمبر 2022، أن رجل الأعمال الجزائري الفرنسي، والذي يملك علاقات متشعبة، حاول ابتزاز رئيس فريق باريس سان جرمان، ناصر لخليفي.

وأضافت الصحيفة الفرنسية، أن الغاية من ذلك هو الحصول على مبالغ مالية كبرى مقابل تسليم الخليفي نواقل بيانات “يو إس بي” تتضمن معلومات “حساسة” من بينها معلومات ترتبط بظروف منح قطر حق استضافة كأس العالم لكرة القدم 2022.

يذكر أنه نادرا ما تطبق قطر عقوبة الإعدام التي تخفف عادة إلى السجن مدى الحياة. وذكرت منظمة العفو الدولية أن قطر نفذت أول حكم بالإعدام خلال عشرين عاما في 2020.