-

بوتين.. الدول الغربية تعرقل توريد الحبوب

بوتين.. الدول الغربية تعرقل توريد الحبوب
(اخر تعديل 2024-09-09 15:34:55 )

انطلقت اليوم في مدينة سانت بطرسبورغ الروسية، قمة “روسيا – إفريقيا” في دورتها الثانية والتي تستمر يومين، وسط توقعات مختصين بأن تهيمن قضايا الأمن الغذائي والعلاقات الثنائية بين موسكو والدول الأفريقية.

ويشارك الوزير الأول أيمن بن عبد الرحمان، ممثلا لرئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، في أشغال القمة.

وأشرف على افتتاح القمة، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي شدد على أهمية الإمداد غير المنقطع بالمنتجات إلى إفريقيا، بما في ذلك توريد القمح.

وقال الرئيس الروسي إن روسيا قدمت: ” 11.5 مليون طن من الحبوب إلى الدول الإفريقية في عام 2022، وحوالي 10 ملايين طن في الأشهر الستة الأولى من هذا العام، على الرغم من العقوبات غير القانونية المفروضة على صادراتنا”.

واتهم بوتين الدول الغربية بعرقلة روسيا في توريد الحبوب إلى الدول الإفريقية، وخلق عقبات أمام النقل المجاني للأسمدة الروسية إلى الدول الإفريقية.

وأشار الرئيس الروسي إلى أن حجم التجارة بين روسيا وإفريقيا في العام الماضي الذي بلغ 18 مليار دولار، مؤكدا إمكانية زيادة حجم التجارة في المستقبل.

ويبحث المشاركون إمكانيات تعزيز التعاون والشراكة الاستراتيجية متعددة الاشكال بين الدول الإفريقية وروسيا.

و يحضر القمة،المنظمة تحت شعار “من أجل السلم والأمن والتنمية”، ممثلين عن 49 دولة إفريقية، منهم 17 رئيس دولة، لدراسة سبل تنويع مجالات التعاون وكذا المصادقة على مخطط عمل منتدى الشراكة الروسية الإفريقية 2023-2026.