تزويد المدن الساحلية بكميات إضافية من القمح

تزويد المدن الساحلية بكميات إضافية من القمح
(اخر تعديل 2024-04-05 09:49:03 )

تعتزم وزارة الفلاحة والتنمية الريفية، تخصيص حصة استثنائية من القمح اللين لفائدة الولايات الساحلية وذلك تحسباً لموسم الاصطياف.

وقال وزير الفلاحة يوسف شرفة، خلال إجابته على أسئلة نواب المجلس الشعبي الوطني، إن ذلك يأتي من أجل التكفل بطلبات السياح، وتفادي نقص هذه المادة الواسعة الاستهلاك.

وأشار الوزير إلى أنه سيتم وضع برنامج خاص بالمدن الساحلية يتعلق بتزويد المطاحن المتواجدة بها بكميات إضافية من القمح الليّن لإنتاج الخبز بغرض تفادي الندرة خلال هذه الفترة التي تعرف اقبالاً كبيراً للسياح.

وأكد يوسف شرفة أن الدولة تُموّن المطاحن المنتجة للدقيق والسميد بمادتي القمح الصلب واللين عن طريق التعاونيات الفلاحية للحبوب والبقول الجافة التابعة له، لتمكين حرفيي وصانعي الخبز من القيام بأنشطتهم بشكل طبيعي.

وذكر المسؤول ذاته، تموين 165 وحدة إنتاج الدقيق خلال العام الماضي، من بينها 138 وحدة تابعة للخواص، مشيرا إلى أن هذه الوحدات استفادت بكمية إجمالية من القمح الصلب المقدرة بـ 29 مليون قنطار خلال 2023، وأكثر من 9 ملايين قنطار في الثلاثي الأول لسنة 2024.

مضيفًا أنه تمّ تموين 432 وحدة منتجة للفرينة منها 403 وحدة تابعة للخواص، كما استفادت هذه الوحدات بكمية إجمالية من القمح اللين مقدرة بـ 71 مليون قنطار خلال سنة 2023، وبأكثر من 19 مليون قنطار في الثلاثي الأول لسنة 2024 من القمح الليّن.

وفي الأخير شدد الوزير على أن توزيع المواد الأولية على الحرفيين والمهنيين وسائر منتجي الحلويات والأنواع الأخرى من الخبز بمادة الفرينة، يخضع إلى أحكام مرسوم تنفيذي يتضمن تحديد أسعار الدقيق والخبز في مختلف مراحل التوزيع.