إجراءات ضبط التموين في الأسواق.. وزير التجارة

إجراءات ضبط التموين في الأسواق.. وزير التجارة

قال وزير التجارة وترقية الصادرات، الطيب زيتوني، إن الحفاظ على قوت المواطن والحفاظ على قدرته الشرائية طالما تصدر اهتمامات وأولويات برنامج رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون.

وأبرز الطيب زيتوني، أن تحقيق هذا الأمر كرسه قانون المالية لسنة 2024، بما تضمنه من تدابير عملية لاسيما تلك المتعلقة بتخفيض الرسم على القيمة المضافة للعديد من المنتجات الموجهة للاستهلاك الواسع، قصد توفير هذه المنتوجات بأسعار جدّ تنافسية.

ولفت زيتوني، إلى أن إقبال المواطنين على بعض المنتجات المفضلة لدى الأُسر الجزائرية، يستدعي وضع مخطط خاص بتموين السوق مع الأخذ بعين الاعتبار نسب الاستهلاك المتفاوتة الواجب توفيرها.

وكشف المتحدث، تنصيب لجنة ثلاثية (تجارة، فلاحة، صناعة) على المستوى المركزي والولائي بمعية الولاة، لمتابعة ورصد تموين السوق قبل وخلال الشهر الفضيل.

وأبرز زيتوني، أن التضامن الحكومي في ضبط السوق وتموينه للحد من التذبذبات، ساهم في:

  • انخفاض عدد البلديات التي كانت تشهد تذبذبا في مادة الزيت والسكر خلال سنة 2023، من 167 بلدية إلى صفر بلدية.
  • انخفاض عدد البلديات التي كانت تشهد تذبذبا في مادة الحليب من 527 بلدية، إلى 8 بلديات تقع في الولايات الجنوبية، والتي ستمون بمسحوق الحليب الفوري المدعم، تنفيذاً لقرار رئيس الجمهورية.
  • انخفاض عدد البلديات التي كانت تشهد تذبذبا في مادة السميد من 148 بلدية، إلى صفر بلدية.
  • استقرار في التموين بالبقول الجافة، باستثناء الفاصوليا والحمص (عيار 12)، في انتظار وصول الشحنات المستوردة في الأيام القليلة القادمة.
  • تموين السوق باللّحوم الحمراء و البيضاء من طرف المتعاملين الخواص والعموميين، باستيراد 7.375 طن في شهر جانفي .
  • تموين الولايات الجنوبية باللحوم الحمراء المستوردة في إطار تجارة المقايضة، حيث تم تسّجيل دخول 284.892 رأس ماشية خلال سنة 2023.

ودعا وزير التجارة، التجار باعتبارهم ركيزة السوق الوطنية، إلى الانخراط والمشاركة الفعّالة في إنجاح هذا المخطط لبلوغ الغايات المنشودة، بعيداً عن الممارسات المسيئة لصورة التاجر والمضرة بمعيشة المواطن.

أميرة خاتو

متحصّلة على ماستر في علوم الإعلام والاتصال من جامعة الجزائر 3، صحفية مهتمة بالشأن السياسي والاقتصادي، وصانعة محتوى رقمي هادف