منع استغلال المدارس والمساجد.. تحديد شروط تنظيم

منع استغلال المدارس والمساجد.. تحديد شروط تنظيم
(اخر تعديل 2024-08-12 09:14:05 )

عشية انطلاق الحملة الانتخابية المقرّرة في 15 أوت الجاري، أصدرت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، قرارا يوضح كيفية تنظيم التجمعات والاجتماعات العامة الخاصة بالانتخابات الرئاسية.

وجاء في القرار، أنه يمنع على المرشحين الثلاث لانتخابات 7 سبتمبر ومديري حملاتهم الانتخابية، استغلال أماكن العبادة والمؤسسات التربوية، ومقرات الوزارات للترويج والدعاية للمرشحين، مهما كانت طبيعتهم أو انتماؤهم.

شروط تنظيم الاجتماعات

شدّدت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، على ضرورة تقديم المرشحين، طلبا لدى الوالي المختص إقليميا من أجل الحصول على الترخيص لتنظيم الاجتماع العمومي.

ويكون ذلك، في مدة أقصاها 3 أيام كاملة قبل انعقادها طبقا للمادة 5 من القانون رقم 89-28 المؤرخ في ديسمبر 1989، المتعلق بتنظيم الاجتماعات والمظاهرات العمومية.

في هذا السياق، لفتت السلطة، إلى أنّ تنظيم التجمعات والاجتماعات العمومية الانتخابية، يجب أن يكون في الأماكن المعتمدة طبقا لأحكام القانون، حيث توزع قاعات الاجتماعات والهياكل المعتمدة على المترشحين بعدالة وإنصاف وبالقرعة عند الاقتضاء.

وأوضح المصدر ذاته، أنّه يجب على المرشحين، إرفاق طلب الحصول على رخصة لتنشيط الحملة الانتخابية في القاعات بتحديد هوية منظمي الاجتماع وعناوينهم الشخصية، وكذا الهدف من الاجتماع وتحديد عدد الأشخاص المنتظر حضورهم، وتحديد تاريخ ومكان ومدة الاجتماع.

في هذا الصدد، أبرزت السلطة الوطنية في قرارها، أنّ الترخيص يُقدّم عند كل طلب من السلطات المختصة، ويبلغ السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات على المستوى المحلي.

ويتحمل منظمو الاجتماع العمومي وأصحاب الطلب مسؤولية الاجتماع من بدايته إلى غاية اختتامه، حيث يتعين على هؤلاء السهر على حسن سير الاجتماع في ظل احترام قوانين الجمهورية، وفق القرار.

وبخصوص توزيع القاعات، فإنّه يكون بالاتفاق بين المترشحين أو ممثليهم المؤهلين قانونا، ففي حال وجود تداخل في البرنامج بين المترشحين في نفس الوقت يتعين تفضيل الاتفاق الودي بين الأطراف المعنية، وفي حال تعذر الأمر يتم إجراء القرعة من طرف المنسق الولائي للسلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، حسب القرار ذاته.