رئاسيات 2024.. 5 مترشحين يودِعون ملفاتهم غدا

رئاسيات 2024.. 5 مترشحين يودِعون ملفاتهم غدا
(اخر تعديل 2024-07-18 10:49:04 )

كما كان مرتقبا، يتجه إلى أن يتحدد عدد المترشحين للرئاسيات المقررة في 7 ستبمبر بـ 5 مترشحين، بعد أن كشفت 4 شخصيات على اكتمال جمع التوقيعات واتمام ملف الترشح وتقديم موعد الحضور أمام اللجنة المستقلة للانتخابات.

وقال كل من السكرتير الأول لحزب جبهة القوى الإشتراكية يوسف أوشيش، ورئيس حركة مجتمع السلم عبد العالي حساني، ورئيس حزب التحالف الجمهوري بلقاسم ساحلي، ورئيسة الكونفدرالية العامة للمؤسسات الجزائرية سعيدة نغزة، إنهم تمكنوا من جمع النصاب القانوني من التوقيعات.

وأوضح الأفافاس في بيان أنه تحسبا للانتخابات الرئاسية المسبقة المزمع إجراؤها في السابع من سبتمبر 2024 وعملا بالإجراءات القانونية المعمول بها، فإنه سيتم إيداع ملف الترشح الخاص بمترشح الحزب، يوسف أوشيش، يوم غد الخميس 18 جويلية 2024 لدى السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات الكائن مقرها بنادي الصنوبر، على الساعة الثالثة زوالا.

من جانبه، أشار بيان حركة حمس إلى أنه سيتم إيداع ملف الترشح للمترشح لرئاسيات 7 سبتمبر عبد العالي حساني شريف، غدا الخميس على الساعة الحادية عشرة، كما أبرز بيان تكتل الاستقرار والإصلاح أنه على إثر استيفاء كافة الشروط القانونية طبقا لأحكام الدستور والقانون العضوي المتعلق بنظام الانتخابات.

لاسيما التوقيعات الفردية للمنتخبين، سيودع مرشح التكتل بلقاسم ساحلي، ملف ترشحه على الساعة العاشرة ليلا حسب الموعد المحدد من طرف السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات.

في حين، المترشحة “الحرة” وإن ارتبط اسمها بالكونفدرالية العامة للمؤسسات الجزائرية التي ترأسها، فجاء بيانها في شكل دعوة إلى وسائل الإعلام لحضور ندوة صحفية الخميس 18 جويلية 2024، وأشارت إلى أنها ستودع التصريح بالترشح للرئاسيات دون تحديد التوقيت.

ويبقى المترشح عبد المجيد تبون، يصنع الحدث بتأخر إعلانه عن جمعه التوقيعات التي تكفلت بها أحزاب داعمة لترشحه، وموعد التقدم إلى السلطة المستقلة للانتخابات لتقديم ملف الترشح.

ويبدو أن تمكن المترشحة سعيدة نغزة، من جميع التوقيعات فضح أطراف كانت تشكي العراقيل في القيام بالعملية، وقد وجهت عدة رسائل تنتقد الظروف غير الملائمة لتنظيم الانتخابات، بينما انسحبت لويزة حنون، تحت عديد التبربرات ولعل أبرزها الاتهامات التي وجهتها إلى “مجهول” باستهدافها شخصيا.

وينص القانون العضوي المتعلق بنظام الانتخابات في مادته 252 بأن السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات تفصل في ملفات الترشح في أجل أقصاه 7 أيام من تاريخ إيداع التصريح.

وأكدت السلطة المستقلة التي يقودها محمد شرفي، في بيان لها أنه وفقا للشروط المنصوص عليها في المادة 87 من الدستور، يعد تصريحا بالترشح لرئاسة الجمهورية إيداع طلب تسجيل من قبل المترشح شخصيا لدى رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات مقابل وصل استلام.

وأوضحت أنه لابد أن يتضمن التصريح بالترشح اسم المعني ولقبه وتوقيعه ومهنته وعنوانه، ويرفق بملف يحتوي على الوثائق الواردة بالمواد المذكورة أعلاه.

ويكون تسليم الملف بأخذ موعد مسبق في مقر السلطة المستقلة بقصر الأمم في الجزائر العاصمة، على أن يكون حضور الراغبين في المترشح ضروريا.

ومنذ استدعاء الهيئة الناخبة، أحصت السلطة المستقلة نحو 35 راغبا في الترشح لهذا الاستحقاق الانتخابي، سواء بصفتهم أحرارا أو باسم أحزاب سياسية.

علما أن المترشحين ملزمون، طبقا للقانون العضوي المتعلق بنظام الانتخابات، بتقديم إما قائمة تتضمن 600 توقيع فردي لأعضاء منتخبين في مجالس شعبية بلدية أو ولائية أو برلمانية على الأقل، موزعة على 29 ولاية على الأقل.

أو قائمة تتضمن 50 ألف توقيع فردي على الأقل لناخبين مسجلين في قائمة انتخابية، ويجب أن تجمع عبر 29 ولاية على الأقل، على ألا يقل العدد الأدنى من التوقيعات المطلوبة في كل ولاية من الولايات المقصودة عن 1200 توقيع.

وبعد قبول ملفات المترشحين المستوفاة للشروط، يشرع هؤلاء في عرض برامجهم الانتخابية خلال الحملة الانتخابية التي تفتح قبل23 يوما من تاريخ الاقتراع، وتنتهي قبل3 أيام من تاريخ التصويت.