الرئيس تبون: نعمل على الارتقاء بمنتدى الدول

الرئيس تبون: نعمل على الارتقاء بمنتدى الدول
(اخر تعديل 2024-03-02 14:07:04 )

أكد رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، في كلمة له خلال افتتاح أشغال القمة الـ7 لمنتدى الدول المصدرة للغاز، أن القمة تشكل فرصة لرسم رؤية مشتركة للحفاظ على مصالح المنتجين والمستهلكين للغاز معا، وتعكس الالتزام بأهداف منتدى الدول المصدرة للغاز.

وبذات المناسبة جدد الرئيس تبون، التذكير بأهمية دور المنتدى في تعزيز أمن الطاقة العالمي، ومكانة الغاز في تحقيق التنمية المستدامة وتلبية الاحتياجات والطلب المتزايد على الطاقة، ومواجهة تحديات الاسواق العالمية.

وتابع تبون: “ندرك أن الغاز الطبيعي مصدر طاقة وفير وميسور التكلفة، وداعما لتكامل مصادر الطاقة المتجددة، وصديقا للبيئة، وطالما تزايدت فكرة توسيع دوره في التنمية، واستخدامه مع الطاقات المتجددة كمصدر نظيف وصديق للبيئة.”

ودعا تبون إلى تدعيم التقدم التكنولوجي في مجال استغلال الغاز، والأسعار العادلة في العقود طويلة الأجل، والسياسات التي تشجع على الاستثمار، لتجاوز التحديات الطاقوية، وهو ما يتطلب تعزيز الحوار والعمل المتعدد الأطراف، لتحقيق أهداف المنتدى التي سطرت عند تأسيسه.

وأشار تبون إلى كون قمة الجزائر، مناسبة هامة لتعميق التعاون متعدد الأطرف من خلال تبادل وجهات النظر، ورسم مسار مستقبلي للمورد الحيوي، باعتبار المنتدى منصة للتعاون، وتأييد التوجه القائم على الحوار الاستراتيجي، ليصبح المنتدى طرفا يساهم في تعزيز المصالح المتبادلة.

وفي ذات الصدد، شدد رئيس الجمهورية، على ضرورة اتخاذ إجراءات ملموسة لتطوير موارد الغاز واستغلال التكنولوجيا والابتكار، وتطوير تقنيات الاستخراج والتسويق، لاسيما من خلال معهد البحث في الغاز التابع للمنتدى، والذي تحتضنه الجزائر ليكون اطارا للتعاون العملي والعلمي وتبادل المعلومات وتقاسم الخبرات، وتطوير الشراكات والتعاون مع مراكز البحث والجامعات للدول الأعضاء في المنتدى.

وارتباطا بما سبق نوّه تبون، إلى مواصلة الجزائر تعاونها مع أعضاء منتدى الدول المصدرة للغاز، الذي يواصل استقطاب أعضاء جدد من شأنهم المساهمة في الارتقاء بمكانة المنتدى على الصعيد الدولي، وتحقيقه لأهدافه الاستراتيجية.

وفي الأخير، نوّه الرئيس تبون، إلى انضمام موريتانيا والموزمبيق والسنغال للمنتدى كأعضاء ملاحظين، وجدد الدعوة إلى تعزيز الحوار والتعاون، والتزام الجزائر بالعمل وتوسيع التواصل مع جميع الدول الأعضاء وكذا والفاعلين في المجال، لضمان إمداد الغاز واستقرار السوق الدولية، وتحقيق مستقبل واعد لهذا المورد الطبيعي، مؤكدا بأن نتائج هذه القمة ستساعد على المضي قدما نحو الرؤية المشتركة للمنتدى.

وافتتحت، السبت بالجزائر العاصمة أشغال القمة السابعة لرؤساء دول وحكومات منتدى البلدان المصدرة للغاز، برئاسة رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، حيث ستتوج القمة ”إعلان الجزائر”، الذي تراهن عليه الدول المصدرة للغاز، لوضع استراتيجية شاملة تهدف إلى تحويل الغاز الطبيعي إلى مورد أساسي للتنمية الشاملة.

ويذكر أن قمة منتدى الدول المصدرة للغاز التي تكتسي أهمية عالمية، وتعتبر لحظة محورية بالنسبة للدول الأعضاء ومجتمع الطاقة الدولي، وستكون مخرجات قمة الجزائر، الدعامة التي من شأنها رسم المسار الصحيح لمستقبل طاقة عالمي مستدام وآمن ومزدهر.