-

الرئيس تبون: المنظومة الأممية أصبحت عاجزة عن

الرئيس تبون: المنظومة الأممية أصبحت عاجزة عن
(اخر تعديل 2023-11-24 15:28:03 )

أكد رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، اليوم الجمعة، أن المنظومة الأممية أصبحت عاجزة عن ردع الاحتلال الإسرائيلي الذي يرتكب الجرائم في حق الفلسطنين.

وفي كلمة قرأها نيابه عن وزير الخارجية أحمد عطاف، أمام لجنة العشرة للاتحاد الإفريقي المعنية بإصلاح مجلس الأمن، ندد الرئيس تبون بجرائم الاحتلال الإسرائيلي في حق الفلسطنين.

وقال تبون، “ما يعيشه أشقاؤنا الفلسطينيون من مأساة حقيقية تتفاقم يوماً بعد يوم بسبب عجز منظومتنا الأممية الجامعة عن ردع المحتل الإسرائيلي عن جرائمه وكَفِّ انتهاكاته بحق قواعد القانون الدولي التي أقرتها ذات المنظومة الأممية بعينها”.

مضيفاً “هي المنظومة التي بات الاحتلال الاستيطاني الإسرائيلي لا يعبأ بها، ولا يعير أي عناية لما تنطق به، ولا يحسب أدنى حساب لما تقره، ويضرب عرض الحائط بكل ما تفرضه من واجبات ومسؤوليات والتزامات”.

وأكد الرئيس تبون أن “هذا الوضع أعاد إلى واجهة النقاش الدولي موضوعَ إصلاح مجلس الأمن، يفرض على المجموعة الدولية، أكثر من أي وقت مضى، ضرورة إحاطة هذا الملف بالعناية اللازمة والتعامل معه بكل صرامة وحزم وعزم، وهو الملف الذي يطرح نفسه اليوم بإلحاح واستعجال كبيرين”.

وشدد الرئيس تبون في كلمته، على أن الرهان، “في عملية إصلاح مجلس الأمن، لم يعد يقتصر على تحقيق مجلس يكون أكثر تمثيلاً للدول النامية، وعلى رأسها إفريقيا، بل يتعدى ذلك بكثير، لأن ديمومة واستمرارية المنظومة الدولية متعددة الأطراف، بما تقوم عليه من قواعد ومن ضوابط ومن آليات، أصبحت حقاً على المحك ! محك تصاعد منطق توازن القوى، ومحك تفشي ظاهرة الاستقطاب، ومحك الانتقائية والتمييز في فرض احترام قواعد القانون الدولي”.