الرئيس تبون ونظيره الجنوب إفريقي يستعدان لترأس

الرئيس تبون ونظيره الجنوب إفريقي يستعدان لترأس
(اخر تعديل 2024-04-23 09:56:04 )

يأجرى الأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، لوناس مقرمان، أمس الاثنين، زيارة إلى بريتوريا، عاصمة جنوب إفريقيا.

وترأس مقرمان خلال الزيارة، مناصفة مع المدير العام لوزارة العلاقات الدولية والتعاون الجنوب إفريقية، زاين دنغور، الدورة الثانية للمشاورات السياسية بين البلدين.

وسمحت المحادثات بين الطرفين بالتأكيد على عمق الروابط التاريخية المتميزة بين الجزائر وجنوب إفريقيا، وفقا لما أفادت به وزارة الخارجية في بيان لها.

وشكلت المشاورات، فرصة لإجراء تقييم شامل للتعاون الثنائي واقتراح السبل الكفيلة لتكثيفه وتمتينه في مختلف المجالات، تحسبا لانعقاد الدورة السابعة للجنة السامية الثنائية للتعاون المزمع عقدها خلال السنة الجارية بالجزائر، تحت الرئاسة المشتركة لرئيسي البلدين.

وعلى صعيد آخر، تبادل الطرفان وجهات النظر حول عدد من المسائل الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وأبرزت النقاشات، التي جاءت في خضم التطورات الجيوسياسية التي يشهدها العالم، تطابقا لمواقف البلدين بخصوص عديد المسائل الراهنة، على رأسها الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة والقضية الصحراوية.

كما اتفق الطرفان حول تعزيز التنسيق والتشاور الثنائي على مستوى المنظمات والهيئات القارية والدولية.

يشار إلى أن وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية في الخارج، أحمد عطاف، عقد مطلع السنة الجارية، لقاءً مطولا مع نظيرته الجنوب إفريقية.

واغتنم، المسؤولان، الفرصة للتشاور والتنسيق حول عديد القضايا ذات الاهتمام المشترك على الصعيدين القاري والأممي.

وتمتلك الجزائر علاقات تاريخية. مميزة مع جنوب إفريقيا.