الرئيس تبون ونظيره الموريتاني يضعان حجر الأساس

الرئيس تبون ونظيره الموريتاني يضعان حجر الأساس
(اخر تعديل 2024-02-22 15:56:03 )

أشرف رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، اليوم الخميس، رفقة نظيره الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني على وضع حجر الأساس لإنجاز منطقة التبادل الحرّ في ولاية تندوف.

وعلى هامش ذلك، أكد الرئيس تبون أن السلع والبضائع الموريتانية واضحة الأصل مُرحب بها دون ضريبة وهو نفس الأمر بالنسبة للمنتجات الجزائرية.

كما دعا رئيس الجمهورية، المتعاملين الاقتصاديين الموريتانيين للاستثمار في منطقة التبادل الحر والاستفادة من الإعفاء الضريبي والجمركي

مشيراً في الوقت ذاته، إلى أن طريق تندوف – الزويرات سيُمكن من دخول السلع الجزائرية الموريتاينة بطريقة سهلة بين البلدين.

كما كشف الرئيس تبون، اتفاقه مع نظيره الموريتاني بتنظيم لقاء يجمع وزيري التجارة للبلدين تعزيزا للتبادل من خلال إنشاء بنوك وتسهيل دخول السلع والبضائع.

للإشارة فإن منطقة التبادل الحر، التي تبعد عن مقر ولاية تندوف بـ 75 كيلومتر، تتربع على مساحة 200 هكتار، حيث تعتبر همزة وصل بين الجزائر ودول غرب إفريقيا من خلال المعبر الحدودي الشهيد مصطفى بن بولعيد.

وتبعد منطقة التبادل الحرّ بولاية تندوف عن الزويرات مسافة 775 كيلومتر وعن نواكشط مسافة 1650 كلم وعن المنطقة الحرة بنواذيبو بـ 2000 كيلومتر.

وتحتضن هذه المنطقة مختلف الشركات والمتعاملين الاقتصاديين، كما تتوفر على مختلف المرافق الخدماتية واللوجيستيكية مثل الفنادق والمطاعم والنقل.

يذكر أن وزير التجارة الطيب زيتوني كان قد زار الموقع الذي سيحتضن منطقة التبادل الحر في ولاية تندوف، حيث أكد أنها ستكون بوابة الجزائر نحو غرب إفريقيا.