-

الحمل في الشهر الثالث

الحمل في الشهر الثالث
(اخر تعديل 2024-10-03 08:52:39 )

الحمل في الشهر الثالث

عندما نصل إلى نهاية الشهر الثالث من الحمل، يحدث تحول كبير في حياة المرأة الحامل. يبدأ نشاط المشيمة في الوصول إلى ذروته، مما يسهم في تحسن الحالة الصحية للأم بشكل ملحوظ. قد تبدأ المرأة في التفكير في ممارسة الرياضة المناسبة للحمل، وهذا أمر جيد، حيث أن النساء اللواتي استمررن في ممارسة الرياضة مع تعديلها بما يتناسب مع حالتهن، غالبًا ما يواجهن تجربة ولادة أسهل. لكن قبل الشروع في أي نوع من التمارين، يُنصح بشدة بمراجعة الطبيب للتأكد من أن كل شيء يسير على ما يرام.

حالة جسد الأم في الشهر الثالث من الحمل

رغم التحسن الملحوظ، لا تزال المرأة تعاني من بعض أعراض التسمم، بالإضافة إلى تقلبات عاطفية قد تكون مزعجة. قد تبرز لها بعض الرغبات الغريبة في الطعام، لكنها تكون أقل وضوحًا مقارنة بالأشهر السابقة. ومع ذلك، تظل التغيرات الهرمونية تسبب بعض الصداع، وهو أمر طبيعي في هذه المرحلة. يُستحسن أن تحاول الأم معالجة الصداع من خلال الاسترخاء، أو أخذ حمام دافئ، أو تلقي تدليك لطيف، بعيدًا عن تناول الأدوية.
فريد 3 مدبلج الحلقة 381

على الرغم من أن شكل المرأة الحامل لا يتغير كثيرًا، إلا أن الثديين قد يتعرضان لتغيرات ملحوظة، مع بروز بسيط في البطن.

نمو الجنين في الشهر الثالث من الحمل

مع نهاية الأسبوع العاشر أو الحادي عشر، يكون الجنين قد اكتمل تطوره الجنيني، حيث تتشكل الأعضاء والأنظمة الأساسية. يبدأ الطفل في النمو بسرعة، وتقوم المشيمة بتوفير التغذية والأكسجين اللازمين له. وهذا يُفسر تراجع غثيان الصباح الذي قد تعاني منه الأم، والذي كان مرتبطًا بعمل "الجسم الأصفر". لذا، من الضروري أن تتناول الأم غذاءً متوازنًا وصحيًا، إذ أن المشيمة ستقوم بتزويد الجنين بالعناصر الغذائية الأساسية، ولكن ذلك يعتمد أيضًا على صحة الأم وموارد جسمها.

قد تبدو الأمور مذهلة، ولكن بحلول نهاية الشهر الثالث، يبدأ الطفل في تحريك أذرعه وساقيه، وفتح فمه، والبلع، وحتى إدارة رأسه. في هذه الفترة، تبدأ الأعضاء التناسلية الخارجية في التطور، ويُحدد جنس الطفل بشكل واضح عند إجراء الفحص بالموجات فوق الصوتية، حيث يمكن سماع نبض قلبه الذي يصل إلى 150 نبضة في الدقيقة، وقد يصل طوله إلى 9 سم.

كيف يبدو بطن المرأة الحامل في الشهر الثالث

حتى لو اكتسبت المرأة وزناً قليلاً، فقد يظهر بعض الانتفاخ في منطقة البطن والفخذين. من المحتمل أن يكون من الصعب على الآخرين اكتشاف حملك في هذه المرحلة، لكن عند النظر إلى المرآة، قد تلاحظين بعض التغيرات. وإذا كان هذا هو حملك الثاني أو أكثر، فقد يكون بطنك أكثر بروزًا بحلول نهاية الثلث الأول من الحمل.

نصائح للحامل في الشهر الثالث

  • يحتاج الجنين إلى العديد من الفيتامينات والمعادن للنمو بشكل صحي. لذا، يجب على المرأة الحامل تضمين مجموعة متنوعة من الأطعمة في نظامها الغذائي، مثل منتجات الألبان، اللحوم الخالية من الدهون، الأسماك، الفواكه، الخضروات، الحبوب الكاملة، والمكسرات.
  • إذا كانت لديك صعوبة في تناول بعض الأطعمة، فلا تترددي في مناقشة الأمر مع طبيبك حول إمكانية تناول مكملات الفيتامينات.
  • حاولي قضاء ساعة واحدة يوميًا في الهواء الطلق لتحسين صحتك العامة.
  • مارسي الرياضات الآمنة مثل اليوغا، السباحة، والبيلاتس، بالإضافة إلى تمارين خاصة للحوامل.

أطعمة يجب تجنبها للحامل في الشهر الثالث

  • الأسماك التي قد تحتوي على مستويات عالية من الزئبق مثل باس البحر، الماكريل، وسمك أبو سيف.
  • اللحوم، الأسماك، والبيض غير المطبوخة جيدًا.
  • الكحول.
  • تجنبي قدر الإمكان الأطعمة المدخنة، المملحة، والمُصنعة، وكوني حذرة مع حليب البقر، حيث يعاني العديد من الأطفال من حساسية لبروتينه.

تطورات الجنين في الشهر الثالث من الحمل

  • يمكن اعتبار الحمل في الشهر الثالث بمثابة السنة الأخيرة من المدرسة الابتدائية للجنين، حيث تم تشكيل الأعضاء الرئيسية، والآن يأتي دور النمو والتطور. اعتبارًا من الأسبوع الثاني عشر، يُطلق على الجنين رسميًا اسم الجنين.
  • في بداية الأسبوع التاسع، يبدأ الجنين في الاستقامة تدريجيًا بعد أن كان جسده ملتويًا، ويختفي "ذيل الحصان". بينما تتأخر الأرجل في النمو، يمكن رؤية الركبتين وأساسيات الأصابع بحلول نهاية الأسبوع الثاني عشر.
  • الجهاز العضلي للطفل يتطور بنشاط، مما يسمح له بالحركة، رغم أنك قد لا تشعرين بذلك حتى الآن. لكن قريبًا، ستشعرين بحركاته الصغيرة.
  • الدماغ يستمر في التطور، وتتكون المادة القشرية التي ستكون مسؤولة عن النشاط العقلي للطفل. في الدقيقة الواحدة، تتشكل حوالي ربع مليون خلية عصبية جديدة.
  • تستمر الأعضاء الداخلية في النمو، حيث بدأت الأمعاء في القيام بحركات تمعجية، وينتج الكبد أول أجزاء من الصفراء، والتي ستساعد في هضم الدهون لاحقًا.