-

أدعية للمتوفى: عبارات الرحمة والمغفرة

أدعية للمتوفى: عبارات الرحمة والمغفرة
(اخر تعديل 2024-09-11 08:35:14 )

أدعية للمتوفى: عبارات الرحمة والمغفرة

تعد الأدعية من أهم الوسائل التي يمكن أن نقدمها لأحبائنا الذين فقدناهم، فهي تعبر عن مشاعرنا وتعكس أمانينا في منحهم الراحة والمغفرة. في هذا المقال، سنستعرض مجموعة من الأدعية التي يمكن الدعاء بها للأب المتوفي أو لأي شخص آخر، سواء قبل الدفن، أو بعده، أو في يوم الجمعة وسائر أيام الأسبوع.

دعاء المغفرة والرحمة

اللهم، يا حنان يا منان، يا واسع الغفران، اغفر له وارحمه، وعافه، واعف عنه. أكرم نزلته، ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد. نقِّه من الذنوب والخطايا كما يُنقّى الثوب الأبيض من الدنس.

دعاء الاستبدال بالخير

اللهم، أبدله دارًا خيرًا من داره، وأهلًا خيرًا من أهله، وزوجًا خيرًا من زوجه. أدخله الجنة، وأعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار.

دعاء الرحمة الشاملة

اللهم، يا رحمن الدنيا والآخرة، ارحمنا وارحم أمة محمد رحمةً كافيةً تغنينا عن رحمة من سواك.

دعاء الجزاء والمغفرة

اللهم، عامله بما أنت أهله، ولا تعامله بما هو أهله. اجزه عن الإحسان إحسانًا، وعن الإساءة عفوًا وغفرانًا. إن كان محسناً، فزد في حسناته، وإن كان مسيئًا، فتجاوز عنه يا رب العالمين.

دعاء الأنس والسكينة

اللهم، آنس وحدته، وآنسه في وحشته، وآنسه في غربته. أنزله منزلاً مباركاً، وأنت خير المنزلين. اجعل قبره روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرةً من حفر النار.

دعاء الفسحة والنور

اللهم، افسح له في قبره مد بصره، وافرش قبره من فراش الجنة. أعذه من عذاب القبر، وجافِ الأرض على جنبيه، واملأ قبره بالرضا والنور والفسحة والسرور.

دعاء الاستغفار والشفاعة

اللهم، قِهِ السيئات، ومن تق السيئات يومئذٍ فقد رحمته. اغفر له في المهديين، واخلفه في عقبه في الغابرين، واغفر لنا وله يا رب العالمين.

دعاء الذمة والجواري

اللهم، إن عبدك في ذمتك وحبل جوارك، فقِهِ فتنة القبر وعذاب النار. وأنت أهل الوفاء والحق، فاغفر له وارحمه، إنك أنت الغفور الرحيم.

دعاء الانتقال إلى الجنة

اللهم، إن هذا عبدك و ابن عبدك و ابن أمتك خرج من روَح الدنيا إلى ظلمة القبر. كان يشهد أن لا إله إلا أنت وأن محمدًا عبدك ورسولك. اللهم، إنه نزل بك وأنت خير منزول به، وأصبح فقيرًا إلى رحمتك، وآته برحمتك رضاك.

دعاء الرغبة في الجنة

اللهم، من أحييته منا فاحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان. اللهم ارحم (المتوفى) رحمةً واسعةً، وتغمده برحمتك.

دعاء العذاب والراحة

اللهم، قِهِ عذابك يوم تبعث عبادك. أبدله دارًا خيرًا من داره، وأهلًا خيرًا من أهله، وذريةً خيرًا من ذريته، وزوجًا خيرًا من زوجه، وأدخله الجنة بغير حساب.

دعاء الانتقال إلى الجنة

اللهم، انقله من ضيق اللحود ومن مراتع الدود إلى جناتك جنات الخلود. لا إله إلا أنت، يا حنان يا منان، يا بديع السموات والأرض، تغمد (المتوفي) برحمتك يا أرحم الراحمين.

دعاء الرحمة الواسعة

اللهم، إن كان (المتوفي) غير أهل لوصول رحمتك، فرحمتك أهلٌ لأن تسعه. اللهم، أطعمه من الجنة، واسقه من الجنة، واره مكانه من الجنة، وقل له: أدخل من أي باب تشاء.
هذه المدينة ستلاحقك مدبلج الحلقة 47

دعاء الجزاء والمغفرة

اللهم، إن (المتوفي) في ذمتك وحبل جوارك، فقِهِ من فتنة القبر وعذاب النار. أنت أهل الوفاء والحق، فاغفر له وارحمه إنك أنت الغفور الرحيم.

دعاء الرغبة في الجنة

اللهم، إن (المتوفي) عبدك ابن عبدك يحتاج إلى رحمتك، وأنت غني عن عذابه، فارحمه. وارزقه لذة النظر إلى وجهك والشوق إلى لقائك.

دعاء الرضا والقبول

اللهم، ارجع نفسه إليك راضيةً مرضية، وادخله في جنتك مع عبادك الصالحين. اللهم، أنت غني ونحن الفقراء. فارحم (المتوفي) برحمتك يا أرحم الراحمين.

دعاء الإحسان والتجاوز

اللهم، إن كان (المتوفي) من المحسنين، فزد في حسناته، وإن كان من المسيئين، فتجاوز عن سيئاته. اللهم، واسقه من حوض نبيك محمد صلى الله عليه وسلم شربةً هنيئةً مريئةً لا يظمأ بعدها أبدًا.

دعاء الظل والنجاة

اللهم، واظله تحت عرشك يوم لا ظل إلا ظلك، ولا باقي إلا وجهك. اللهم، بيض وجهه يوم تبيض الوجوه وتسود وجوه. اللهم، يمن كتابه، وثبت قدمه يوم تزل فيها الأقدام.