-

أدعية لراحة النفس والتغلب على الأزمات

أدعية لراحة النفس والتغلب على الأزمات
(اخر تعديل 2024-10-10 16:57:33 )

يعيش الإنسان في هذه الحياة العديد من الضغوطات والأزمات التي قد تسيطر عليه، مما يؤدي إلى شعوره بالغم والحزن. هذه المشاعر السلبية يمكن أن تؤثر بشكل كبير على حياته اليومية، حيث يعاني البعض من الأعراض الجسدية مثل الأرق أو الصداع. ولكن هناك دائمًا طرق للتغلب على هذه المشاعر، ومن أبرزها التقرب إلى الله عز وجل. إن ذكر الله يبعث في القلوب الطمأنينة ويشعر الإنسان بالراحة النفسية، بالإضافة إلى التحلي بالطاقة الإيجابية التي تساهم في تجاوز فترات الحزن.

في هذا المقال، سنستعرض مجموعة من الأدعية النافعة التي يمكن للإنسان الالتزام بها في جميع الأوقات، سواء في السراء أو الضراء.

دعاء الضيق

اللهمَّ إني عبدُك ابنُ عبدِك ابنُ أمَتِك، ناصيَتي بيدِك، ماضٍ فيَّ حُكمُك، عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك. أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أوْ علَّمْتَه أحداً مِنْ خلقِك أو أنزلته في كتابِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزني وذهابَ هَمِّي.

أدعية للتخلص من الهموم

(اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والبُخْلِ والجُبْنِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجَالِ).

(اللَّهمَّ صلِّ على محمَّدٍ وعلى آلِ محمَّدٍ كما صلَّيْتَ على إبراهيمَ وعلى آلِ إبراهيمَ إنَّك حميدٌ مجيدٌ، اللَّهمَّ بارِكْ على محمَّدٍ وعلى آلِ محمَّدٍ كما باركتَ على إبراهيمَ وعلى آلِ إبراهيمَ إنَّك حميدٌ مجيدٌ).

دعاء الاستغفار

اللَّهُمَّ أنْتَ رَبِّي، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ، خَلَقْتَنِي وأنا عَبْدُكَ، وأنا علَى عَهْدِكَ ووَعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ، أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما صَنَعْتُ، أبُوءُ لكَ بنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وأَبُوءُ لكَ بذَنْبِي فاغْفِرْ لِي، فإنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ.

دعاء الفرج والراحة

اللهم أسألك باسمك العظيم وسلطانك القديم، وأسالك اللهم بقدرتك التي حفظت بها يونس في بطن الحوت، ورحمتك التي شفيت بها أيوب بعد الابتلاء أن لا تبقِ لي همّاً ولا حزناً ولا ضيقاً ولا سقماً إلّا فرجته.

وإن أصبحت بحزنٍ فأمسيني بفرحٍ، وإن نمت على ضيقٍ فأيقظني على فرجٍ، وإن كنت بحاجةٍ فلا تكلني إلى سواك، وأن تحفظني لمن يحبني وتحفظ لي أحبتي.

اللهم إنّك لا تحمّل نفساً فوق طاقتها فلا تحمّلني من كرب الحياة ما لا طاقة لي به، وباعد بيني وبين مصائب الدنيا كما باعدت بين المشرق والمغرب.

أدعية لتعزيز الإيمان

لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، العلي العظيم، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، الحليم الكريم، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، رب السماوات ورب الأرض ورب العرش العظيم.

اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي، وقلّة حيلتي، وهواني على الناس، أنت رب المستضعفين وأنت ربي إلى من تكلني؟ إلى بعيد يتجهمني أم إلى قريب ملّكته أمري؟ إن لم يكن بك غضبٌ عليّ فلا أبالي ولكن عافيتك أوسع لي.

اللهم بك توسلت ومنك سألت، وفيك لا في شيء سواك رغبت، اللهم وأتوسل إليك في قبول ذلك بالوسيلة العظمى والفضيلة الكبرى سيدنا محمداً المصطفى والصفي المرتضى.

اللهم يا شاهد كل غائب ويا قريب غير بعيد، اجعل لي من أمري فرجا ومخرجا، واثبت رجاءك في قلبي، واقطعني عمن سواك حتى لا أرجو غيرك.
ليلى الحلقة 6

اللهم يا من كفاني كل شيء اكفني ما أهمني من أمور الدنيا والآخرة، وصدّق قولي وفعلي بالتحقيق، يارب فرج عني كل ضيق ولا تحملني ما لا أطيق، برحمتك استغيث.