-

دعاء للوالد المتوفي: كلمات من القلب

دعاء للوالد المتوفي: كلمات من القلب
(اخر تعديل 2024-09-11 16:18:18 )

يعتبر الأب من الأعمدة الأساسية في الأسرة، حيث يلعب دور القدوة والمربي للأبناء، ويكون عونًا للأم في تربية الأولاد والحفاظ على القيم والدين. وعندما ينتقل الأب إلى الرفيق الأعلى، يترك وراءه فراغًا كبيرًا في قلوب أفراد أسرته وأحبائه. ولكن، الموت ليس نهاية الحياة، بل هو امتحان وابتلاء، وهو رحمة للمؤمنين. فهو يمثل بداية الحياة الأبدية إما في الجنة أو في النار.

فضل الدعاء للأب المتوفي

إن الدعاء للأب بعد وفاته يُعتبر من أعظم الأعمال التي يمكن أن يقوم بها الابن لوالده. فالدعاء ينفع الميت في قبره، ويشفع له عند ربه، ويزيد من درجاته في الجنة، كما يقيه من عذاب النار. وقد وردت العديد من الآيات والأحاديث التي تُبرز فضل الدعاء للأموات، خاصة الوالدين. يقول الله تعالى: {وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا} [الإسراء: 24]، ويقول النبي صلى الله عليه وسلم: “إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له” [رواه مسلم].

دعاء للأب الغالي المتوفي

اللهم ارحم والدي عدد ما صلى عبادك، وعدد ما رفعت الأيادي لدعائك ورجائك، اللهم اغفر له يا واسع المغفرة، وأدخله فسيح جناتك.

اللهم ارحم أبي برحمتك الواسعة، وانزل على قبره الضياء والنور، وجازه بالإحسان إحسانًا، وبالذنوب عفواً وغفرانًا، واجعل قبره روضة من رياض الجنة.

اللهم ارحم أبي بقدر اشتياقي له، واغفر له بقدر فقدي له، واعف عنه بقدر حاجتي له، ربي اجمعني به في مستقر رحمتك.

اللهم اغفر لأبي وارحمه، وعافه، واعف عنه، وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله دارًا خيرًا من داره، وأهلًا خيرًا من أهله، وأدخله الجنة، وأعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار.

دعوات خاصة للوالد

اللهم ارحم أبي واغفر له بعدد ما صلى عبادك، وعدد ما رُفعت الأيادي لدعائك، وعدد من طاف ببيتك، وعدد من قرأ في كتابك، وعدد كل حرف في كتابك.

اللهم اغفر لحينا وميتنا، وشاهدنا وغائبنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذكرنا وأنثانا، اللهم من أحييته منا فأحسن على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان، اللهم لا تحرمنا أجره، ولا تضلنا بعده.

اللهم نور مرقده، وطيب مضجعه، وآنس وحشته، ونفّس كربته، وقه عذاب القبر وفتنته، اللهم في كل دقيقة تمر عليه في قبره، أسألك أن تفتح له بابًا تهب منه نسائم الجنة لا يسد أبدًا.

اللهم اجعله ممن قلت فيهم: أولئك الذين نتقبل عنهم أحسن ما عملوا ونتجاوز عن سيئاتهم في أصحاب الجنة وعد الصدق الذي كانوا يوعدون.

اللهم اجعل قبر أبي خير مسكن تغفو به عينه حتى تقوم الساعة، يا عظيم.
المتوحش 2 مترجم الحلقة 1

اللهم ارحم من غاب عنا غيابًا موجعًا، وأرسل له نورًا إلى يوم يبعثون، يا رب.

اللهم اجعل قبره في نور دائم لا ينقطع، واجعله في جنتك آمنًا مطمئنًا.

إن وفاة الأب تذكرنا بأن الأرواح الجميلة التي تتركنا بلا عودة هي التي تستحق الدعاء والذكرى. فاللهم ارحم أبي واجعل حياته في الجنة أجمل.

اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النار.

اللهم اجعل عن يمينه نورًا، حتى تبعثه آمنًا مطمئنًا في نور من نورك، واجعل ملتقانا به في جنّتك ودار مستقرّك.