-

دعاء دخول رمضان المبارك

دعاء دخول رمضان المبارك
(اخر تعديل 2024-09-30 22:34:54 )

دعاء دخول شهر رمضان المبارك

إن دخول شهر رمضان المبارك هو من أعظم اللحظات التي ينتظرها المسلمون بشوق، فهو شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النار. ولقد وردت الكثير من الأدعية التي يستحب الدعاء بها عند حلول هلال هذا الشهر الفضيل، ومن أبرزها ما كان يفعله رسول الله صلى الله عليه وآله.

دعاء استقبال هلال رمضان

كان رسول الله صلى الله عليه وآله إذا أهل هلال شهر رمضان يستقبل القبلة ورفع يديه، ويقول:

«اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان، والسلامة والإسلام، والعافية المجللة، والرزق الواسع، ودفع الأسقام. اللهم ارزقنا صيامه وقيامَه وتلاوة القرآن فيه، وسلِّمْهُ لنا، وتسلَّمْه منا، وسلِّمْنا فيه».

دعاء الأمن والإيمان

كما يُستحب الدعاء بهذه الكلمات:
النقطة العمياء الحلقة 3

«اللهم ارزقنا أمنًا وإيمانًا، وهدايةً وإحسانًا، وبصيرةً ويقينًا، واجتهادًا وإتقانًا، وافتح لنا خزائن رحمتك وفضلك، اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك».

طلب العون من الله

ومن الأدعية التي يُرفع بها الصوت لله تعالى:

«اللهم أعِنّا على الصيام والصلاة والقيام وقراءة القرآن. اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام، والرزق الواسع، ودفع الأسقام، والمسارعة إلى ما تحبّ وترضى».

دعاء الغفران والعتق من النار

ومن أجمل ما يُدعى به في هذا الشهر:

«اللهم اجعلنا من عتقائك من النار برحمتك يا أرحم الراحمين، يا ذا الجلال والإكرام. اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعفُ عنا».

التوجه بالدعاء للمتوفين

كما ينبغي أن نتذكر من افتقدناهم في هذه الأيام المباركة:

«اللهم ارحم من افتقدناهم وأسكِنهم الفردوس الأعلى يا أرحم الراحمين».

دعاء بلوغ رمضان

اللهم بلغنا رمضان، واجعل لنا نصيبًا من كل خير ينزل فيه. بجودك الأجودين، وأذقني فيه حلاوة ذكرك، وأداء شكرك، واحفظنا فيه بحفظك يا أرحم الراحمين.

ختام الدعاء

في ختام دعائنا، نسأل الله تعالى أن يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال، وأن يجعل هذا الشهر المبارك فرصة للتغيير إلى الأفضل، وتهذيب النفوس. اللهم كما بلغتنا شهر رمضان، أعنّا على صيامه وقيامه وطاعاته، وتقبَّله منا يا كريم.