تأجيل عملية التصويت على مشروع قرار بشأن غزة في

تأجيل عملية التصويت على مشروع قرار بشأن غزة في
(اخر تعديل 2024-03-23 10:42:03 )

تم ليلة أمس تأجيل عملية التصويت على مشروع قرار جديد في مجلس الأمن الدولي يطالب بوقف إطلاق نار “فوري” في غزة.

ووفق ما أفادت تقارير إعلامية، فقد تم تحديد يوم الاثنين المقبل موعدا للتصويت على مشروع القرار، حيث كان التصويت مقرراً اليوم السبت.

وقالت المصادر ذاتها، إن تأجيل التصويت جاء لتفادي فشل جديد بعد رفض مشروع قرار أمريكي أمس الجمعة، بعد استعمال روسيا والصين لحق النقض “الفيتو”

وصاغت الدول الـ 10 غير دائمة العضوية في مجلس الأمن وهي كل من الجزائر ومالطا والموزمبيق وغويانا وسلوفينيا وسيراليون وسويسرا والإكوادور مسودة قرار جديدة كان من المقرر طرحها للتصويت اليوم.

وينص هذا المشروع على وقف نار إنساني فوري لشهر رمضان يقود إلى وقف إطلاق نار دائم، كما يطالب بـ”الإفراج الفوري” عن الرهائن ورفع “جميع القيود” على دخول المساعدات الإنسانية.

وحذرت الولايات المتحدة الأمريكية على لسان المندوبة ليندا توماس غرينفلد، من مشروع القرار معتبرة أنه يهدد الجهود الدبلوماسية الجارية من أجل التوصل إلى اتفاق هدنة مقابل الإفراج عن الرهائن.

وقالت المندوبة إن “هذا النص بصياغته الحالية لا يدعم الجهود الدبلوماسية الدقيقة في المنطقة، بل أسوأ من ذلك، قد يعطي حماس ذريعة لرفض الاتفاق المطروح”.

وكانت أمريكا قد فشلت في تمرير مشروع قرار لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، حيث نال تأييد 11 دولة من الأعضاء الـ 15 للمجلس، بينما رفضته 3 دول، هي الصين وروسيا والجزائر، وامتنعت غويانا عن التصويت.