مؤشرات إيجابية لنظام سند الطلبيات الإلكتروني

مؤشرات إيجابية لنظام سند الطلبيات الإلكتروني
(اخر تعديل 2024-04-06 12:07:03 )

حقق نظام سند الطلبيات الإلكتروني المُعتمد من طرف الصيدلية المركزية مؤشرات إيجابية خلال الفترة ما بين أفريل 2023 ونفس الشهر من السنة الجارية.

ورفعت الصيدلية المركزية للمستشفيات، بفضل هذا النظام عدد الطلبيات المعالجة إلى 104301 ألف طلبية من 3 أفريل 2023 إلى 3 أفريل 2024.

وحسب بيان للصيدلية المركزية، 633 مؤسسة صحية تتعامل حالياً بنظام سند الطلبيات الإلكتروني عبر مختلف ولايات الجزائر.

وأضاف المصدر ذاته، أن رقمنة الطلبيات المعبر عنها من قبل المؤسسات الصحية عبر التراب الوطني حقق قفزة نوعية من خلال التحكم في مسار المنتجات الصيدلانية.

وأشار البيان، إلى أن هذا النظام ساهم في التقليل من الأخطاء وتقديم رؤية شاملة عن وفرة الأدوية، في مختلف مخازن الصيدليات الاستشفائية والملحقات التابعة للصيدلية المركزية للمستشفيات.

إضافة إلى ضبط المنتجات الصيدلانية وتوزيعها بصفة عقلانية على مختلف المؤسسات الصحية، يضيف بيان الصيدلية المركزية.

وقال البيان، إن من أهم مزايا سند الطلبيات الإلكتروني زيادة سرعة الاستجابة لطلبيات المؤسسات الصحية مقارنة بالمعاملات الورقية التقليدية، التي تحتاج إلى وقت أطول، تقليص حجم الأخطاء في إصدار الطلبيات مقارنة بالسند الورقي، وتعقب فعال لمسار سند الطلبيات الإلكتروني.

إلى جانب حفظ البيانات الإلكترونية وتعزيز حمايتها، توسيع نطاق السوق المحلي والمساعدة في تحسين فعالية تسويق المنتجات الصيدلانية، وتخفيض تكاليف التوزيع، العمل على تقليل المخاطر المرتبطة بتراكم المخزون، وذلك من خلال تخفيض المدة، التي تستغرقها المعاملات أو معالجة البيانات المتعلقة بالطلبيات، والعمل على توفير نظم معلوماتية من أجل دعم أخذ القرارات الإدارية، عن طريق نظام تبادل المعلومات بدقة متناهية لفرض السيطرة على الرقابة والضبط.

ويسمح النظام بتخفيض المخزون عن طريق استخدام عملية السحب، في نظام إدارة سلسلة التزويد، والقضاء على مشكل الأدوية منتهية الصلاحية وتفادي التبذير.