أحزاب سياسية تُندّد بقرار الحكومة الفرنسية حول

أحزاب سياسية تُندّد بقرار الحكومة الفرنسية حول
(اخر تعديل 2024-07-26 09:42:07 )

ندّدت عدة أحزاب سياسية في الجزائر، بقرار الحكومة الفرنسية الداعم لخطة الحكم الذاتي لإقليم الصحراء الغربية في إطار السيادة المغربية المزعومة.

وأصدر حزب جبهة التحرير الوطني بياناً أعرب فيه عن استنكاره لهذا القرار، مؤكداً أنه يتناقض مع الشرعية الدولية وأن الشعب الصحراوي لا ينتمي إلى المغرب حتى يعطى له حكم ذاتي.

وأكد “الأفلان” أن الموقف الفرنسي يندرج في إطار عرقلة فرنسا لمسار وجهود المجتمع الدولي في تطبيق الشرعية الدولية، محملاً الدولة الفرنسية، باعتبارها قوة استعمارية، مسؤولية الدفاع عن الحدود الدولية المعترف بها بين الصحراء الغربية وجيرانها، ومنهم دولة الاحتلال المغربي.

من جهته استغرب حزب التجمع الوطني الديمقراطي قرار الحكومة الفرنسية، حيث استنكر في بيان له صدور هذا القرار معتبراً إياه مشبوهاً ومتواطئاً، كما يخالف قرارات الأمم المتحدة.

وأكد “الأرندي” أن هذا القرار يؤكد حنين الحكومة الفرنسية إلى ماضيها الاستعماري القديم وتماثله مع الاستعمار المخزني الجديد، مجدداً دعمه للشعب الصحراوي لنيل حريته وبسط سيادته على كامل أراضيه.

كما أصدر حزب اتحاد القوى الديمقراطية والاجتماعية هو الآخر بياناً استنكر فيه بشدة موقف السلطات الفرنسية الاعتراف بمغربية الصحراء في إطار الحكم الذاتي المزعوم.

وقال الاتحاد في بيانه، “إن تحالف المستعمرين الفرنسي و المغربي لن يمنع الشعوب الحية من نيل حريتها واستقلالها ومنها الشعب الصحراوي في إطار سيادته الكاملة على كامل أراضي الصحراء الغربية.