البوليساريو تُحذّر إسبانيا من منح إدارة المجال

البوليساريو تُحذّر إسبانيا من منح إدارة المجال
(اخر تعديل 2024-03-10 12:42:03 )

تداولت وسائل إعلام إسبانية، معلومات تُفيد بأن مدريد دخلت في مفاوضات سرّية مع الرباط، من أجل تسليم إدارة المجال الجوي الصحراوي للمغرب.

وحذّرت جبهة البوليساريو، حكومة بيدرو سانشيز من مواصلة الخضوع للابتزاز المغربي، وعدم الانصياع لمطالب المخزن بخصوص المجال الجوي الصحراوي.

وأوضح ممثل جبهة البوليساريو، بسويسرا ولدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية بجنيف، البشير أبي بشرايا، أن المخزن يولي أهمية كبيرة لمسألة إدارة المجال الجوي باعتبارها حيوية وتعزز “سيادته” على الصحراء الغربية.

وأبرز البشير أبي بشرايا، في تصريح للإذاعة الجزائرية، أن المغرب يريد مقايضة المجال الجوي الصحراوي بموافقته على الإفراج عن النقطة المتعلقة بإدارة الجمارك مع مدينة سبتة الإسبانية.

و حذر الدبلوماسي الإسباني من الإقدام على هذه الخطوة، مؤكدا أن القيادة الصحراوية ستقاضي الحكومة الإسبانية أمام الهيئات القضائية الدولية بما في ذلك محكمة العدل الأوربية.

وأشار المتحدث إلى أن إقدام إسبانيا على هذه الخطوة، يُعتبر دعما بالأدوات القانونية لتشريع عملية الاحتلال وضمّ الصحراء الغربية إلى المغرب.

واستنكر أبي شرايا، التنازلات المستمرة التي يُقدمها رئيس الحكومة الإسباني، بيدرو سانشيز، للنظام المغرب يعلى حساب الحقوق التاريخية للشعب الصحراوي.

وشدّد المتحدث على أن هذه التنازلات تتعارض مع لوائح الأمم المتحدة.

واتهم أبي شرايا، إسبانيا باستهداف ضرب استقرار منطقة المغرب العربي واستفزاز شعوب المنطقة.

وتُشرف إسبانيا على إدارة المجال الجوي للصحراء الغربية، والذي يُعتبر من أكثر خطوط الطيران اكتظاظا، إذ تغطي الطرق بين أوروبا وأمريكا الجنوبية.