الممثل الدائم للجزائر لدى الأمم المتحدة، بن

الممثل الدائم للجزائر لدى الأمم المتحدة، بن
(اخر تعديل 2024-06-22 13:49:04 )

نظمت البعثة الدائمة للجزائر لدى الأمم المتحدة بنيويورك والمديرية التنفيذية للجنة مكافحة الإرهاب، سلسلة من الدراسات المهمة حول مكافحة الإرهاب وإدارة الحدود في إفريقيا، وكانت البداية مع تقريرين حاسمين، حمل الأول عنوان “مكافحة الإرهاب وإدارة الحدود في إفريقيا: التحديات الأساسية والشاملة”، بينما الثانب حول “مكافحة الإرهاب وإدارة الحدود في إفريقيا: الثغرات التقنية والقدرات”.

وشدد الممثل الدائم للجزائر لدى الأمم المتحدة، ورئيس لجنة مكافحة الإرهاب التابعة لمجلس الأمن، عمار بن جامع، خلال افتتاح الندوة، على الحاجة الملحة إلى تعزيز التعاون الدولي لمواجهة التهديد الإرهابي، واصفا الظاهرة بـ “الخطر الرئيسي على السلام والأمن في إفريقيا”.

كما أشار إلى ضرورة اتباع نهج شامل يعالج جذور الإرهاب ويُكافح مظاهره، داعيا إلى تعزيز قدرات إدارة الحدود بشكل كبير، بما في ذلك زيادة الاستثمارات في البنية التحتية والتكنولوجيا والموارد البشرية.

وتستند الدراسات التي قدمتها البعثة الجزائرية إلى تقييمات شاملة أجرتها المديرية التنفيذية للجنة مكافحة الإرهاب بين عامي 2018 و2023 في 15 دولة إفريقية، وتضم توصيات حاسمة من اللجنة حول تعزيز إدارة الحدود.

للإشارة، أكدت الجزائر، بصفتها منسق الاتحاد الأفريقي لمكافحة الإرهاب، التزامها بعدة مشاريع قارية، بما في ذلك وضع خطة عمل جديدة للاتحاد الأفريقي وتفعيل الصندوق الأفريقي لمكافحة الإرهاب.