فلسطين حاضرة بقوة في قمة الغاز بالجزائر.. هذا

فلسطين حاضرة بقوة في قمة الغاز بالجزائر.. هذا
(اخر تعديل 2024-03-02 15:07:04 )

سجّلت القضية الفلسطينية حضورها بقوة في قمة منتدى الدول المصدرة للغاز التي تحتضنها الجزائر.

وتطرّق العديد من زعماء الدول المشاركة في القمة، إلى معاناة الشعب الفلسطيني في وجه الجرائم اللاإنسانية التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي مقابل صمت المجتمع الدولي.

من جهته، تحدّث الرئيس التونسي قيس سعيد، الذي حضر القمة كونه ضيف شرف، عن حقّ الشعوب في استغلال واستثمار ثروات بلدانهم.

وقال سعيد في كلمته عن القضية الفلسطينية بهذه المناسبة، “إن التنمية والاستثمار في الدول والتي تستند إلى استغلال واستثمار ثرواتها هي حق للشعوب التي عانت طويلا”.

وذكّر الرئيس التونسي، بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة والمتعلق بالسيادة التامة على الموارد الطبيعية وثرواتها، والذي يؤكد أحقية الدول في التنمية ورفاهية شعوبها.

وأوضح المسؤول نفسه، أن “منتدى الدول المصدرة للغاز يأتي في سياق أحقية الدول في استثمار واستغلال مواردها الطبيعية، خاصة أن الغاز يأتي ضمن هذه الموارد الطبيعية التي تساهم بقدر كبير في التنمية وتحقق السيادة الكاملة لدولنا ودول العالم”.

وقال سعيد في هذا الشأن، “كلما كنا أحرارا في بلداننا وفوق أرضنا، كلما ساهم ذلك في استغلال واستثمار ثرواتنا، ورفع الطوق فوق الطوق من أجل التحرر الكامل”.

من جهته، أكد الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد، دعم بلاده الكامل للشعب الفلسطيني “الذي يتعرض لمحاولات إبادة”.

وبدوره دعا الرئيس الإيراني، إبراهيم الرئيسي، إلى طرد “إسرائيل” من منظمة الأمم المتحدة، مشدّدا على ضرورة أن تستمع “أمريكا إلى صوت مواطنيها الرافضين للإبادة الجماعية في غزة وتكف عن دعم الكيان الصهيوني”.

وقال الرئيس الإيراني في قمة الغاز، إنّ “الاغتيال المتواصل للفلسطينيين والحصار المستمر لقطاع غزة يجريان في ظل الدعم الأمريكي للكيان الصهيوني”.

وشدّد المتحدث نفسه، على أنّ الكيان الصهيوني “لا يلتزم بأي مواثيق دولية”، قائلا في هذا السياق، “إنّ فلسطين اليوم هي مؤشر للإنسانية والأخلاق والضمير في المجتمع الإنساني”.