-

زخة شهب الجباريات تزين سماء الجزائر

زخة شهب الجباريات تزين سماء الجزائر
(اخر تعديل 2024-10-21 16:00:38 )

زخة شهب الجباريات تزين سماء الجزائر

أعلن المركز الوطني للبحوث في علم الفلك والفيزياء الفلكية والجيوفزياء CRAAG عن حدث فلكي مميز ستشهده الجزائر، حيث ستظهر زخة شهب الجباريات في سمائنا ابتداءً من الساعة التاسعة والنصف مساءً. هذه الظاهرة الفلكية تعد واحدة من أروع العروض الطبيعية التي يمكن أن نراها في السماء.

كيفية مشاهدة الشهب

وفقاً للبيان الذي نشر على الصفحة الرسمية للمركز، ستصبح الشهب مرئية بوضوح بعد منتصف الليل وحتى الفجر. لذا، يُنصح الراغبون في مشاهدتها بتوجيه أنظارهم نحو الاتجاه الشرقي، حيث ستتحرك نقطة المشع تدريجياً نحو الجنوب الشرقي بالقرب من النجم البارز منكب الجوزاء.

أصل الشهب

تعود هذه الشهب إلى بقايا الحطام التي خلفها المذنب الشهير هالي، الذي يمر بالقرب من الأرض مرة كل 76 عاماً. من المتوقع أن يصل الحد الأقصى لعدد الشهب إلى 20 شهاباً في الساعة، وستدخل الغلاف الجوي بسرعة تصل إلى 66 كيلومتراً في الثانية، مما سيخلق مشهداً رائعاً لعشاق التصوير والمراقبة الفلكية.

تأثير ضوء القمر

وعلى الرغم من التوقعات بمشاهدة عدد وفير من الشهب، فإن ضوء القمر خلال هذه الليلة قد يؤثر قليلاً على رؤية الشهب ذات الإضاءة الخافتة. ومع ذلك، ستظل الشهب الساطعة مرئية بوضوح، خاصة في المناطق البعيدة عن التلوث الضوئي، كما أوضح المركز الوطني للبحوث في علم الفلك والفيزياء الفلكية والجيوفزياء.

ما هي كوكبة الجبار؟

تُعرف هذه الزخة الشهابية باسم الجباريات لأن النقطة التي تبدو منها الشهب، والمعروفة بالمشع، تقع في كوكبة الجبار، التي تُعتبر واحدة من أشهر وألمع الكوكبات في السماء.
البراعم الحمراء الحلقة 23

ظواهر فلكية سابقة

كما شهدت الجزائر مؤخراً ظاهرة فلكية نادرة تمثلت في مرور مذنب (C2023)، وهو حدث لن يتكرر إلا بعد 80 ألف سنة. هذه الظواهر الفلكية تمنحنا فرصة رائعة للتأمل في جمال الكون والتفاعل مع أحداثه الغامضة.