تنظيم الطبعة الـ 6 من مهرجان أدب وسينما المرأة

تنظيم الطبعة الـ 6 من مهرجان أدب وسينما المرأة
(اخر تعديل 2023-09-08 15:57:03 )

تُنظم ولاية السعيدة، الدورة السادسة من المهرجان الثقافي الوطني لأدب وسينما المرأة، خلال الفترة الممتدة من 13 سبتمبر إلى غاية 17 سبتمبر الجاري.

وكشف بيان لمحافظة المهرجان، وفق وكالة الأنباء الجزائرية، أن هذه الطبعة ستعرف مشاركة العديد من الوجوه الفنية والسينمائية، وتتخللها ورشة تدريبية في مجال كتابة السيناريو لفائدة المهتمين بعالم السينما والكتابة، التي ستديرها كاتبة السيناريو سارة برتيمة.

وأشار البيان إلى أن برنامج هذه الفعاليات الثقافية، يقترح عدة أنشطة تجمع بين الأدب والسينما، حيث سيكون الجمهور على موعد مع لقاءات أدبية وشعرية خلال الفترات الصباحية بدار الثقافة “مصطفى خلف” من تنشيط أدباء وروائيين.

وقال المصدر ذاته، “إن من بين الأدباء والروائيين الذين سيحضرون الدورة هم: واسيني لعرج ومليكة شيتور داودي وجميلة رحال ونورة حمدي وحنان بوخلالة وخولة حواسنية، إلى جانب مائدة مستديرة من تنشيط الكاتب ياسمينة خضرة والمخرج رشيد بوشارب بعنوان “من الرواية إلى الصورة أي نوع من الاقتباس”.

الطبعة السادسة من المهرجان الثقافي الوطني لأدب وسينما المرأة، ستفتح المنافسة على جائزة “الخلخال الذهبي”.

وستعرف الدورة عرض أفلام قصيرة من ضمنها “قلب اللوز القديم” للمخرجة إيمان عيادي وفيلم “فتاة حيي” للمخرج عمار سي فضيل وفيلم “فلة” للمخرجة عطية بلال، بالإضافة إلى فيلم “وانس أب أون اتايم” للمخرج أحمد رقاد و”عالم الوهم” للمخرجة لينا عزوز، وكذا فيلم “حرة” لصاحبه المخرج، حمادي عبد القادر، وفق المصدر ذاته.

وبخصوص الفترة المسائية للمهرجان، فقد كشفت الجهة المنظمة أن الفترة المسائية خُصصت للعروض السينمائية على مستوى قاعة سينما “دينيا زاد” وبحضور المخرجين والممثلين، بحسب ما أوضحه المصدر.

وتابع المصدر ذاته أن من بين الأعمال المبرمجة للعرض مساء، الفيلم الروائي الطويل “إخواننا” للمخرج رشيد بوشارب و”الملكة الأخيرة” للمخرجين داميان أونوري وعديلة بن بن ديمراد والفيلم الوثائقي “الزيتونة المتوحشة” للمخرج كمال عزوز.

بالإضافة إلى الأفلام التي ذُكرت، سيُعرض أيضا، فيلم “حليم الرعد” للمخرج محمد بن عبد الله و”لابيروس روج” للمخرج بلقاسم حجاج و”ألوان في الأيادي” للمخرجة نورة حمدي.

وكشف بيان المهرجان، أن حفل الافتتاح سيعرف تكريما خاصا للروائية، عائشة بوعباسي والفنانة المسرحية، ليندة سلام، بينما الاختتام سيُقدم فيه مونولغ لفنانة مفيدة عداس وحفل موسيقي تُنشطه الفنانة، سميرة براهمية.