-

أوامر بإدماج المزارع النموذجية ضمن عجلة الإنتاج

أوامر بإدماج المزارع النموذجية ضمن عجلة الإنتاج
(اخر تعديل 2024-02-05 09:07:03 )

أمر رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، أمس الأحد، بإدماج المزارع النموذجية ضمن عجلة الإنتاج الوطني، حسب ما ورد في بيان لرئاسة الجمهورية.

وحسب المصدر ذاته، فقد أمر رئيس الجمهورية خلال اجتماع مجلس الوزراء بإدماج المزارعةالنموذجية خاصة ذات المساحات الكبرى لتغطية العجز، بالأخص في شعبة البقوليات.

كما دعا الرئيس تبون، وزير الفلاحة يوسف شرفة، بضرورة بتغيير ماهِيَةِ المزارع النموذجية إنطلاقا من تسميتها وصولا إلى وظيفتها الفلاحية والاقتصادية ككل.

وتعول الجزائر على قطاع الفلاحة، لفك ارتباطها بعائدات المحروقات، ورفع المساهمة في الناتج الوطني الخام، من خلال سن إجراءات تهدف لإعادة النظر في تنظيم وتسيير المزارع النموذجية التي تراهن عليها الجزائر لتحقيق الاكتفاء الذاتي والأمن الغذائي.

وفي هذا الصدد أمر تبون السنة الماضية، بإعداد تصور جديد لتنظيم هذا المجال، من حيث الإطار القانوني والمهني، وتحديد تخصصاتها والأهداف المرجوة منها، وإشراك البحث العلمي، في مراحل إعادة تشكيلها.

كما أكد رئيس الجمهورية في السياق ذاته، أن نتائج تصور المزارع النموذجية، لم ترق إلى طموحات الدولة، التي كانت مسطرة، مشددا على ضرورة تحول المزارع النموذجية، إلى مشتلة للثروة الحيوانية، والنباتية، كقاطرة للبحث وتطوير قطاع الفلاحة، ضمن عجلة تنمية الاقتصاد الوطني.

وتتمثل المقاربة الجديدة المعتمدة في وضع المزارع على درب الابتكار والأداء، على نحو يسمح لها بالاضطلاع، بدور أكبر في إنجاز مخططات الإنتاج لقطاع الفلاحة، ويتمّ تسطير هذه الأهداف ضمن خارطة عمل دقيقة.

بلال شبيلي