فتح ماستر مهني في تخصصي الكتابة الدرامية

فتح ماستر مهني في تخصصي الكتابة الدرامية
(اخر تعديل 2024-03-20 09:49:05 )

تضمنّت الجريدة الرسمية، في أعدادها الأخيرة، مجموعة من القرارات التي تخصّ قطاع الثقافة والفنون، بما في ذلك استحداث تحصصين مهنيين.

وتم فتح شعبة ” فنون العرض”، تخصص “كتابة درامية”، ميدان “فنون” ضمن التكوين في طور الماستر المهني بالمعهد العالي لمهن فنون العرض والسمعي البصري، بموجب القرار الوزاري المشترك المؤرخ في 14جانفي سنة 2024.

ويحدّد القرار، الصادر في الجريدة الرسمية رقم 13، البرنامج البيداغوجي للشعبة المستحدثة وكيفيات التقييم والتدرج والتوجيه لنيل شهادة الماستر المهني بالمعهد العالي لمهن فنون العرض والسمعي البصري.

ويتم الالتحاق بالمعهد العالي لمهن فنون العرض والسمعي البصري لنيل شهادة الماستر المهنية عن طريق مسابقة.

وتتمثل المسابقة في اختبار كتابي ولقاء أمام لجنة تحكيم.

وأوضحت وزارة الثقافة، أن هذه الخطوة تأتي في إطار تدعيم التكوين الفني المساهم بدوره في الحفاظ على الموروث الثقافي للجزائر.

وبموجب قرار وزاري مشترك آخر، تم فتح شعبة “الموسيقى”، تخصص “علم الموسيقى”، ميدان “فنون” ضمن التكوين في طور الماستر المهني بالمعهد الوطني العالي للتكوين العالي في الموسيقى.

ويُحدّد نص القرار، البرنامج البيداغوجي للشعبة المستحدثة وكيفيات التقييم والتدرج والتوجيه لنيل شهادة الماستر المهني بالمعهد الوطني للتكوين العالي في الموسيقي.

ويتم الالتحاق بالمعهد الوطني للتكوين العالي في الموسيقى لنيل شهادة الماستر المهنية، عن طريق مسابقة.

وتتمثل المسابقة في اختبار أمام لجنة تحكيم.

وينبغي على المترشحين لمسابقة الالتحاق بالمعهد الوطني للتكوين العالي في الموسيقى، أن يكونوا حائزين على شهادة البكالوريا أو شهادة أجنبية معادلة لها، وحائزين على شهادة الليسانس في الموسيقى من مختلف المؤسسات الجامعية أو شهادة أجنبية معادلة لها.

ويجب على المشاركين أن يكونوا حاصلين على معدل يساوي أو يفوق 12-20 خلال المسار الدراسي في الليسانس.

كما لا يجب ألّا يتعدى سن المترشح 30 سنة عند تاريخ المسابقة .