-

مليون أسرة جزائرية تستفيد من تكنولوجيا الألياف

مليون أسرة جزائرية تستفيد من تكنولوجيا الألياف
(اخر تعديل 2023-11-04 12:28:05 )

أعلنت وزارة البريد والمواصلات، أنّ عدد الأسر الموصولة بشبكة تكنولوجيا الألياف البصرية، بلغ مليون أسرة.

ووفق بيان للوزارة، فإنّ عدد مشتركي تكنولوجيا الألياف البصرية (FTTH) عرف نموا متسارعا، إذ قفز من 53 ألف مشترك في بداية سنة 2020 إلى مليون مشترك بداية شهر نوفمبر الجاري.

وحسب المصدر ذاته، فقد رافق تطور الأسر المشتركة في هذه التكنولوجيا، تحسّنا معتبرا لسرعة التدفق المقدمة للمشتركين.

وحسب البيان، فإنّ سرعة التدفق يمكن أن تصل إلى 300 ميغا / ثا حسب الطلب مع خفض أسعار التدفقات العالية.

وفي إطار تعميم تكنولوجيات الإعلام والاتصال على كامل التراب الوطني، كشفت وزارة البريد وأن العمل يجري حاليا للربط بالأنترنت كلّ المواطنين غير المستفيدين من الربط بعد.

ويتعلّق الأمر خصوصا، بالأحياء الجديدة والأقطاب الحضرية، بحيث يتمّ العمل حاليا على عصرنة شبكة النفاذ النحاسية القائمة وتحويل مشتركي xDSL تدريجيا إلى تقنية FTTH.

مميزات هذه التكنولوجيا

وبالحديث عن مميزات هذه التقنية الجديدة، فإنّها تتمثل في السماح بالنفاذ إلى الأنترنت ذي التدفق العالي جدا، وتوصل الألياف البصرية فيها إلى غاية المنزل.

ووفق ما ذكرت الوزارة، فإنّ هذه التكنولوجيا عبارة عن حلّ يستخدم الألياف البصرية من البداية إلى النهاية بين عقدة الربط البصرية والمشتركين.

وتمنح هذه الشبكات أيضا، استجابة أمثل مما يقلل من حدوث الانقطاعات ويستبعد وقوع الاضطرابات الكهرومغناطيسية.

الإنجازات المحقّقة

كشفت وزارة البريد، أنّ العدد الإجمالي للأسر الموصولة بشبكة الأنترنت الثابت ارتفع من 3.5 مليون بداية سنة 2020 إلى 5.4 مليون بداية شهر نوفمبر الجاري.

وتجدر الإشارة، إلى أنّ “المكاسب التي حققها بلدنا في ميدان الإنترنت الثابت ترجع إلى شق البنية التحتية.

بالنظر إلى الرفع المعتبر للقدرة المجهزة لعرض النطاق الدولي، الذي قفز من 1.5 تيرابيت/ثا بداية سنة 2020 إلى 7.8 تيرابيت/ثا حاليا.

ويرجع ذلك على وجه الخصوص، حسب الوزارة، إلى “الالتزام والتصميم اللذين شكلا محركي تحفيز كفاءات القطاع في التحسين المتواصل لجودة خدمة الربط بالإنترنت المعروضة على المواطنين”.