-

على رأسها الجزائر.. دول شمال إفريقيا ستكون

على رأسها الجزائر.. دول شمال إفريقيا ستكون
(اخر تعديل 2023-09-13 15:15:15 )

بعد قرار خفض الاعتماد على الغاز الروسي، توجّهت إيطاليا إلى الجزائر السنة الماضية لتلبية حاجياتها من الإمدادات، ويبدو أنّ هذه الأخيرة تسعى إلى تعزيزها.

في هذا السياق، قال مدير الموارد الطبيعية في شركة “إيني”، جويدو بروسكو، لوكالة “رويترز”، “إن الجزائر ومصر وليبيا سيكونون موردي الغاز الرئيسيين لإيطاليا في السنوات القليلة المقبلة”.

وترى شركة “إيني” حسب المسؤول ذاته، أن دور الجزائر ومصر سيتعزز وربما سيكون هناك دور أكبر لليبيا والعديد من دول جنوب الصحراء الكبرى، بما في ذلك جمهورية الكونغو وأنغولا، خلال السنوات القليلة القادمة.

بالمقابل، لفت المتحدّث نفسه، إلى حاجة إفريقيا إلى كثير من الاستثمارات في أعمال التنقيب والإنتاج التقليدية، مؤكدا أنّ مجموعة الطاقة ستستثمر بكثافة في القارة في التنقيب وفي حفر الآبار الجديدة بما يشمل مشاريع الكربون.

يذكر أنّ رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، كان قد أعلن توقيع اتفاقية مع إيطاليا، حول إنجاز أنبوب جديد لنقل الطاقة يربط بين الجزائر وإيطاليا.

ويتميّز هذا الأنبوب، بقدرته على نقل الغاز والهيدروجين والأمونياك والكهرباء إلى إيطاليا، كنقطة ارتكاز لتسويق هذه المواد في أوروبا كلها.

ويعد هذا الخط الثالث الذي يربط بين الجزائر وإيطاليا، بعد خط نقل الغاز الذي يمر عبر تونس، والخط البحري الذي يربط بين الجزائر وسردينيا جنوبي إيطاليا.

تجدر الإشارة، إلى أنّ الجزائر تعدّ الممون الرئيسي لإيطاليا من الغاز بنسبة 40 %.

وكان الرئيس التنفيذي لمجموعة إيني الإيطالية للطاقة، كلاوديو ديسكالزي، قد أكد في تصريحات سابقة، أن إيطاليا ستستبدل الغاز الروسي نهائيا في شتاء 2024.