بمناسبة الذكرى الـ 62 للاستقلال.. توزيع حوالي

بمناسبة الذكرى الـ 62 للاستقلال.. توزيع حوالي
(اخر تعديل 2024-05-11 22:56:04 )

كشف وزير السكن والعمران والمدينة، محمد طارق بلعريبي، عن توزيع حوالي 40 ألف وحدة سكنية ضمن صيغة البيع بالإيجار “عدل” بالجزائر العاصمة، وذلك بمناسبة الذكرى الـ 62 للاستقلال.

وقال بلعريبي خلال زيارة ميدانية قادته إلى موقع 13300 مسكن ‘”عدل” بالمدينة الجديدة سيدي عبد الله بالجزائر العاصمة، رفقة والي الجزائر، محمد عبد النور رابحي، “نطمئن المكتتبين أننا سنكون في الموعد لتوزيع 40 ألف وحدة سكنية في العاصمة عموما في الخامس من شهر جويلية القادم، من بينها 20 ألف وحدة بسيدي عبد الله.”

وأكد بلعريبي، أن هذه السكنات المنجزة تتوفر على كافة المرافق الضرورية، وذلك بعد أن حرصت دائرته الوزارية على التوفيق بين إنجاز السكنات وإنجاز التجهيزات العمومية، منوها بالسرعة في إنجاز القطب الحضري 13300 مسكن بسيدي عبد الله الذي انطلقت أشغاله أواخر سنة 2021.

ولفت الوزير، إلى أن نسبة الأشغال بمشروع 10507 وحدة سكنية الذي أعطى رئيس الجمهورية، إشارة انطلاق الأشغال بها، في الخامس من جويلية 2023 قد بلغت 80 بالمائة، حيث تم الانتهاء من أشغال الخرسانة، على أن تنطلق أشغال مختلف الشبكات “قريبا”.

وبدوره، أكد المدير العام للوكالة الوطنية لترقية السكن وتطويره “عدل”، فؤاد مقراني، لدى تقديمه لعرض حول تقدم الأشغال بالمشاريع الجاري إنجازها بسيدي عبد الله،، عن انتهاء الأشغال بالسكنات وكذا التهيئة الخارجية الثلاثية بمشروع 13300 مسكن، مع تسجيل تقدم ملحوظ في أشغال الطرق والشبكات الأولية والثانوية بما فيها الكهرباء الغاز والألياف البصرية.

وذكر مقراني، أن هذا القطب الحضري يتوفر على شبكتين منفصلتين للمياه المستعملة وأخرى للأمطار، مع تزويده بثلاثة محطات للضخ ومحطة لتصفية المياه المستعملة، ويضم أيضا مركزين تجاريين، 53 كشك، 5 ساحات، وكذا ملاعب صغيرة، كما يتوفر على حديقة حضرية كبيرة بمساحة 4 هكتار، مزودة بخدمة مجانية للإنترنت، وملاعب صغيرة، ملعب متعدد الرياضات، وفضاءات للأطفال، ومسرح في الهواء الطلق وكذا مسبح.

كما يتوفر الصرح العمراني أيضا، حسب ذات المتحدث، على 30 تجهيز عمومي، من بينها 11 مدرسة ابتدائية، خمس متوسطات، وثانويتان، ومستوصفان، ومركزان للشرطة، ووحدة للحماية المدنية، مكتبتان، ومسجد، بالإضافة إلى محطتين لشحن السيارات الكهربائية.

أما بخصوص مشروع إنجاز 10507 وحدة سكنية بالعاصمة، فأكد مقراني، أنه يتوفر هو الاخر على المرافق العمومية اللازمة على غرار المدارس الابتدائية والمتوسطات والثانويات، ومسجد، وعيادة، ومكتبة ومقر للأمن الحضري، مع إنجاز مركزين تجاريين.