منظمة التعاون الإسلامي تعقد اجتماعاً استثنائياً

منظمة التعاون الإسلامي تعقد اجتماعاً استثنائياً
(اخر تعديل 2024-08-05 15:35:06 )

أعلنت منظمة التعاون الإسلامي، عن عقد اجتماع استثنائي مفتوح العضوية للجنة التنفيذية على مستوى وزراء الخارجية، يوم الأربعاء المقبل 7 أوت 2024، بمقر الأمانة العامة للمنظمة بجدة في السعودية.

وبحسب بيان للمنظمة ، فإن الاجتماع يهدف إلى بحث الجرائم المتواصلة للاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني، بما في ذلك جريمة اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، ورئيس الوزراء الفلسطيني الأسبق، وكذا الاعتداءات على سيادة جمهورية إيران الإسلامية.

يُذكر أن هنية اغتيل في العاصمة الإيرانية طهران في الـ 31 جويلية 2024، وكان هنية قد انتخب في 6 ماي 2017 رئيسا للمكتب السياسي لحماس خلفا لخالد مشعل، واحتفظ بمنصبه حتى تم اغتياله.

خلفيات الاجتماع

الاجتماع جاء في ظل استمرار الجرائم البشعة التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني، حيث أدت هذه الجرائم حتى اللحظة إلى استشهاد أزيد من 40.000 شخص وإصابة ما يزيد عن 91.000 مواطن فلسطيني، جلهم من النساء والأطفال.

ودمرت قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال الحرب التي تشنها على غزة 430.000 منزل، فضلا عن البنية التحتية والمرافق الصحية والتعليمية ودور العبادة والمواقع التاريخية، مما أدى إلى تهجير ما يقارب مليوني فلسطيني عن أراضيهم وبيوتهم.