رسميا.. إعادة فتح أهم معبر حدودي بين الجزائر

رسميا.. إعادة فتح أهم معبر حدودي بين الجزائر
(اخر تعديل 2023-12-07 08:49:04 )

أعلنت حكومة الوحدة الوطنية الليبية، إعادة فتح معبر “غدامس- الدبداب” الحدودي بين الجزائر وليبيا، بشكل رسمي أمام حركة المواطنين بين البلدين وللحركة التجارية.

وأوضحت وزارة الخارجية الليبية، أن افتتاح المعبر الحيوي بين البلدين جاء بعد الانتهاء من استكمال كافة الإجراءات الفنية والقانونية والتنظيمية من الجانبين، وتتويجا للجهود المشتركة المبذولة من طرف البلدين.

وكان رئيس الحكومة الليبية عبد الحميد الدبيبة، قد أصدر قرارا شكل بموجبه لجنة لإنجاز كافة الإجراءات من أجل إعادة افتتاح المعبر الحدودي بين الجزائر وليبيا، بما يساعد في التخفيف عن معاناة المواطنين ودعم التبادل التجاري.

وبقي منفذ غدامس، مغلقا أمام المسافرين لأزيد من 8 سنوات.

وفي نوفمبر 2022، أمر رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، عبد الحميد الدبيبة، بفتح المعبر الحدودي البري المشترك مع الجزائر.

وأسدى، الدبيبة آنذاك، تعليمات للتنسيق واستكمال الإجراءات مع الجانب الجزائري، وذلك بعد ما أجرى مشاورات مع أعيان مدينة غدامس.

وكانت الحكومة الجزائرية قد أعطت الضوء الأخضر لإعادة فتح المعبر الحدودي ذاته، مع الترخيص بعبور البضائع المصدّرة إلى ليبيا واعتماد نقطة الكيلومتر الصفر كنقطة لتبادل البضائع.

وكان من المقرر فتح المعرب الحدودي، قبل نوفمبر 2022، قبل أن يتمّ تأجيل ذلك بسبب دعوة السلطات الجزائرية إلى ضرورة تحسيس الطرف الليبي بضرورة تأطير الرقابة على مستوى المركز الحدودي وتأمين البضائع المصدّرة.

وفي أفريل 2023، كشف الناطق باسم المجلس البلدي غدامس أحمد عثمان، أنه لا يمكن فتح منفذ غدامس الحدودي بين ليبيا والجزائر إلا بعد انعقاد الاجتماع التقابلي بين مسؤولي البلدين.

وأكد عثمان حينها، أن التأخير في عقد الاجتماع بسبب أمور تتعلق بالإدارات المركزية لدى وزارتي الخارجية والداخلية في كلا البلدين.