رسميا.. فرنسا تدعم مخطط المغرب بخصوص الحكم

رسميا.. فرنسا تدعم مخطط المغرب بخصوص الحكم
(اخر تعديل 2024-07-30 14:35:15 )

وجه الرئيس الفرنسي، إمانويل ماكرون، اليوم الثلاثاء رسالة إلى الملك المغربي، محمد السادس، مؤكدا فيها عن اعتراف فرنسا بمخطط الحكم الذاتي في قضية الصحراء الغربية، كأساس وحيد للتوصل إلى حل سياسي.

وفي رسالته إلى محمد السادس في الذكرى الخامسة والعشرين لتوليه العرش قال ماكرون: “دعمنا لمخطط الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب في 2007 واضح وثابت”، مبينا أن هذا المخطط “يشكل، من الآن فصاعدا، الأساس الوحيد للتوصل إلى حل سياسي عادل مستدام ومتفاوض بشأنه طبقا لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة”.

ومخطط الحكم الذاتي هو اقتراح قدمته المغرب في عام 2007 كحل للنزاع حول الصحراء الغربية، يتمثل في منح سكان الصحراء حكما ذاتيا تحت سيادة المغرب، حيث يقوم نقل جزء من اختصاصات الدولة المغربية إلى جهة الحكم الذاتي الموسع للصحراء، ليدبر سكانها شؤونهم بأنفسهم بشكل ديمقراطي، بينما يحتفظ المغرب باختصاصاته المركزية في ميادين السيادة.

وتصنف الأمم المتحدة الصحراء الغربية ضمن “الأقاليم غير المتمتعة بالحكم الذاتي”.

وكانت الجزائر قد عبرت عن استنكارها الشديد، الخميس الماضي، حيال هذه الموقف الذي أقدمت عليه الحكومة الفرنسية وأبلغتها به، وحمّلت وزارة الخارجية الجزائرية، الحكومة الفرنسية المسؤولية الكاملة عن ذلك.

ويرى مراقبون أن هذا القرار قد يؤثر في موعد الزيارة التي يفترض أن يؤديها الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون لفرنسا، نهاية سبتمبر أو بداية أكتوبر المقبلين، بعد تأجيلات متعددة بسبب الخلافات بين البلدين.

وأوضح أستاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية، عبدالقادر عبد العالي، في تصريح لأوراس أن الموقف الفرنسي سيؤدي إلى زيادة فتور العلاقات الجزائرية الفرنسية بعد تزايد نقاط الخلاف بين البلدين، وأهمها ملفات الهجرة والذاكرة التاريخية.

ويمكن لهذا الموقف على المدى المتوسط أن يربك حجم التعاون الاقتصادي بين البلدين، ويدفع الجزائر إلى تقليص مساحة الشراكة والتعاون مع باريس في الساحل الإفريقي وفي القضايا الأمنية والطاقوية، حسب متحدث أوراس.