رسمياً.. تأسيس مجمع عمومي لإنجاز السكك الحديدية

رسمياً.. تأسيس مجمع عمومي لإنجاز السكك الحديدية
(اخر تعديل 2024-07-29 19:00:07 )

أعلنت وزارة الأشغال العمومية اليوم الإثنين، تأسيس مجمع عمومي لإنجاز السكك الحديدية، وذلك في إطار إعادة هيكلة وتطوير القطاع العمومي في مجال دراسة وإنجاز منشآت السكك الحديدية.

وحسب بيان للوزارة، فقد ترأس وزير الأشغال العمومية والمنشآت القاعدية، لخضر رخروخ، أشغال الجمعية العامة التأسيسية للمجمع العمومي لإنجاز السكك الحديدية، بحضور ممثلي كل من وزارات المالية، والصناعة والصناعات الصيدلانية والنقل.

وحسب المصدر ذاته، أكد الوزير على أهمية امتلاك الجزائر لمجمع شركات متخصص في الهندسة والإنجاز في مجال السكك الحديدية.

وأشار رخروخ إلى أن هذا إنشاء هذا المجمع سيسمح بالتكفل بالمشاريع الكبرى المهيكلة التي أقرها رئيس الجمهورية، في إطار الربط بالشبكة الوطنية للسكك الحديدية عبر كامل التراب الوطني، من خلال تكثيفها وتوسيعها.

مضيفًا أن ذلك يستدعي تعبئة شاملة للإمكانيات والقدرات بما فيها الهندسية للشركات العمومية المتخصصة في ذات المجال.

موضحًا أن أهداف هذا النهج التنظيمي الجديد في مجال إنجاز منشآت السكك الحديدية سيمكّن من تعزيز خبرات ومؤهلات الأداة الوطنية للدراسات والإنجاز.

إلى جانب تدعيم الاستقلال التكنولوجي للبلاد وتعزيز مكانة المؤسسات الوطنية على الصعيد الوطني عبر تجسيد برنامج تطوير شبكة السكك الحديدية، وكذا على الصعيد الإقليمي من خلال الرفع من قدراتها العملياتية والمنافسة أمام الشركات العالمية، بما يمكنها من الظفر بمشاريع خارج الوطن.

وأكد أكد الوزير على ضرورة تدعيم أليات التنسيق بين الأطراف المكونة للمجمع من أجل ترقية دوره مما سيمكن من تعزيز البنية التحتية للسكك الحديدية للبلاد وزيادة كفاءتها في هذا القطاع الاستراتيجي.