مسؤول يكشف سبب تراجع أسعار السردين

مسؤول يكشف سبب تراجع أسعار السردين
(اخر تعديل 2024-09-06 19:42:15 )

كشف مسؤول بمجال الصيد البحري وتربية المائيات سبب اتجاه أسعار الأسماك الزرقاء السطحية، لاسيما السردين، نحو التراجع في العديد من الولايات.

وقال مدير مراقبة نشاطات الصيد البحري وتربية المائيات وضبط سوق المنتجات الصيدية بوزارة الصيد البحري والمنتجات الصيدي، إن أسعار الأسماك تتجه للتراجع بسبب ”التحسن المستمر والتدريجي في الإنتاج”.
حكاية ليلة الحلقة 2

وأفاد عبد الرحمان هنتور في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية أن إنتاج السمك الأزرق يعرف منذ أكثر من 10 أيام تحسنا مستمرا وتدريجيا وإنزالات معتبرة في عدة موانئ من الأسماك ما انعكس إيجابا على أسعار هذه المنتجات.

وقال إن موانئ ولايات عين تموشنت والشلف وتيبازة وبنسبة أقل العاصمة وبومرداس عرفت إنزالات من السمك الأزرق ”جد معتبرة ”، رغم تأخر موسم وفرته هذه السنة، الذي يبدأ عادة منتصف شهر ماي.

وأشار المتحدث إلى “إنزال في موانئ عين تيموشنت، في يوم واحد، 1.000 طن من الأسماك الزرقاء السطحية، ما أدى إلى “تشبع في سلسلة التسويق والتوزيع في المنطقة وانعكس إيجابا على الأسعار التي تراوحت بين 250 و500 دج”.

وذكر هنتور، أن إحصائيات الوزارة تشير إلى أن “تسجيل متوسط للإنتاج الشهري من السمك الأزرق بين 3.000 إلى 7.000 طن يسمح باستقرار الأسعار بين 300 و400دج/كغ”.

يذكر أن منتجات الأسماك الزرقاء على غرار السردين والبوقا والصاورال وغيرها تشكل 80 بالمئة من المنتجات الصيدية السنوية بالجزائر.

ويبلغ متوسط الإنتاج سنويا نحو 100 ألف طن، حسب معطيات وزارة الصيد البحري والمنتجات الصيدية.