-

ليلة الشك.. الجزائر تتحرى رؤية هلال شهر شوال

ليلة الشك.. الجزائر تتحرى رؤية هلال شهر شوال
(اخر تعديل 2024-04-07 16:14:45 )

كشفت اللجنة الوطنية للأهلة والمواقيت الشرعية لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف الجزائرية، عن موعد تحري رؤية هلال شهر شوال، لتحديد أول أيام عيد الفطر المبارك.

وفي بيان لها، أعلنت اللجنة الوطنية للأهلة والمواقيت الشرعية لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف أن موعد ليلة الشك لترقب هلال شهر شوال والإعلان عن يوم عيد الفطر المبارك لعام 1445هـ، سيكون يوم غد الاثنين.

وجاء في البيان، أن إحياء هذه السنّة المباركة، سيشرف عليها وزير الشؤون الدينية والأوقاف، يوسف بلمهدي، بتنشيطه لندوة خاصة بليلة الشك ابتداء من الساعة الخامسة والنصف مساء بدار الإمام بالجزائر العاصمة، وسيتم بثها مباشرة عبر وسائل الإعلام.

وعلى غرار الجزائر، يترقب العالم الإسلامي تحديد اليوم الأول من عيد الفطر، في وقت توقع فيه خبراء الفلك اليوم الذي يمكن فيه رؤية الهلال، حيث رجح مركز الفلك الدولي، أن يحل عيد الفطر يوم الأربعاء 10 أفريل في أغلب الدول باعتماد رؤية الهلال.

وأشار المركز، إلى أن الدول التي بدأت شهر رمضان يوم الاثنين 11 مارس ستتحرى الهلال الاثنين 8 أفريل، لكن “رؤيته في ذلك اليوم مستحيلة” لغروب القمر قبل الشمس ولحدوث الاقتران بعد غروب الشمس، وبالتالي ستكمل هذه الدول عدة شهر رمضان ثلاثين يوما، ليكون يوم الأربعاء 10أفريل أول أيام عيد الفطر المبارك فيها.

يذكر، أن جمعية الشعرى لعلم الفلك الجزائرية، أكدت أيضا أن الهلال سوف لن يكون مرئيًا يوم ليلة يوم الاثنين، سواء بالعين المجردة أو بمساعدة الأدوات البصرية، في حين أن كسوفا كليا سيحدث في ذلك اليوم، سيكون مرئيا من أمريكا الشمالية فقط، وسيكون في ذروته عند الساعة 19:17 مما يؤكد عدم وجود الهلال في الأفق مساء يوم الإثنين، وغير ممكن رؤيته على الإطلاق بالعين المجردة، مما سيفرض علينا اختتام رمضان في 30 يوما.

وأشارت الجمعية، إلى أن رؤية هلال شهر شوال ممكنة فقط وبصعوبة بالعين المجردة من القارتين الأمريكيتين، دون غيرها من المناطق الأخرى، وعليه من المفترض أن يكون يوم الأول من شهر شوال أي يوم عيد الفطر في الجزائر، مصادفا للأربعاء 10 أفريل 2024.