النيجر تمنح وسام الاستحقاق الوطني للسفير

النيجر تمنح وسام الاستحقاق الوطني للسفير
(اخر تعديل 2024-04-26 11:28:04 )

أشرف وزير الشؤون الخارجية لدولة النيحر، باكاري ياو سانغاري، على مراسم إسداء وسام الاستحقاق برتبة قائد للسفير الجزائري مهدي بن خدة، عقب نهاية مهمته في نيامي.

وحسب ما أفاد موقع “الساحل“، فقد أعرب الوزير باكاري ياو سانغاري عن امتنان وتقدير السلطات العليا والشعب النيجري على كل الخدمات التي قدمها الدبلوماسي الجزائري خلال فترة إقامته بالنيجر لمدة عامين.

وكان رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون قدد أقرّ في وقت سابق حركة في السلك الديبلوماسي تم بموجبها تعيين الدبلوماسي أحمد سعدي سفيراً جديداً في العاصمة نيامي، خلفاً للسفير مهدي بن خدة.

وجاء إنهاء مهام مهدي بن خدة بصفته سفيرا لدى النيجر، والذي شغل المنصب منذ جويلية 2022، بعد أزمة دبلوماسية طارئة بين البلدين الصيف الماضي، بسبب ملف الوساطة الجزائرية في أعقاب الانقلاب العسكري الذي أطاح بالرئيس محمد بازوم.

وكانت الخارجية النيجيرية قد استدعت السفير الجزائري للاحتجاج على الموقف الجزائري، قبل أن يتم تجاوز الأزمة وعودة العلاقات والزيارات بين البلدين.

ومؤخرا طفت أزمة جديدة بين الجزائر ونيامي حول ملف المهاجريين غير الشرعيين المتواجدين على الأراضي الجزائرية، حيث بلغت حد استدعاء متبادل للسفراء من طرف السلطات في الجزائر والنيجر.

وعقب ذلك اتخذت نيامي، إجراءات جديدة لتنظيم عملية ترحيل رعاياها من الجزائر، وقالت القنصلية العامة للنيجر، إن السلطات النيجيرية قررت بالتنسيق مع المنظمة الأممية للمهاجرين، تنظيم عملية ترحيل المواطنين النيجريين الراغبين في مغادرة الجزائر.

من جهتها أكدت الجزائر تمسكها الراسخ بالقواعد الأساسية لحسن الجوار، وإرادتها في مواصلة التنسيق مع نيامي بشأن هذه القضية المتعلقة بتدفقات الهجرة، وكذا بخصوص أي مسألة أخرى، في إطار الاحترام المتبادل وعلى أساس قيم التعاون والثقة والتضامن.