تفاصيل جديدة لعملية اغتيال إسماعيل هنية

تفاصيل جديدة لعملية اغتيال إسماعيل هنية
(اخر تعديل 2024-08-01 12:49:11 )

بعد يوم واحد من اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في العاصمة الإيرانية طهران، خلال مشاركته في احتفال تنصيب الرئيس الجديد مسعود بزشكيان، كشفت “شبكة قدس” الفلسطينية تفاصيل جديدة متعلقة بعملية الاستهداف.

ونقلت “شبكة قدس” عن مصادرها الخاصة أن تقديرات الخبراء الأمنيين والجهات المختصة الإيرانية بشأن عملية الاغتيال ترجح فرضية إطلاق صاروخ مضاد للدروع من مكان قريب لمبنى الضيافة الذي كان يتواجد فيه هنية.

مكان الاغتيال

ويقع مقر إقامة هنية في منطقة شمال العاصمة طهران، و هو خاص بقدامى المحاربين، وعليه حراسة شديدة من الحرس الثوري الإيراني.

وأوضحت “شبكة قدس” أن المبنى الذي كان يتواجد فيه هنية، يقع في مكان مفتوح وتحيط به عدة تلال وأشجار ومنطقة جبلية، ويرجّح الخبراء أن يكون الصاروخ قد أطلق من التلة المقابلة للمبنى، وهي مسافة قريبة ويمكن للصاروخ المضاد أن يستهدفها بدقة.

ويظهر بالصور الغرفة التي تواجد بها هنية داخل المبنى وهي مُغطات بالستائر في أعقاب عملية الاغتيال التي طالته هو ومرافقه وسيم أبو شعبان في الغرفة التي كانوا يتواجدون بها.

المبنى الذي استشهد فيه إسماعيل هنية
المبنى الذي استشهد فيه إسماعيل هنية

بالمقابل لم توضح السلطات الإيرانية ملابسات استهداف هنية ومرافقه، وقالت إنها ستعلن نتائج التحقيق في أقرب وقت.

سلاح الاغتيال

وذكرت وسائل إعلام إيرانية أن اغتيال هنية تم عبر صاروخ أطلق من بلد إلى بلد وليس من داخل إيران، وفي السياق قال موقع نور نيوز التابع للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني إن القائد الفلسطيني الراحل تم استهدافه بقذيفة أطلقت من الجو، مشيرا إلى أن التحقيقات جارية لتحديد الموقع الذي أطلقت منه القذيفة.

من جهتها، قالت هيئة البث الإسرائيلية إن هنية قُتل بصاروخ أطلق من دولة خارج إيران وليس من الأجواء الإيرانية.

من جانبه، امتنع الجيش الإسرائيلي عن التعليق على الحادثة، وقال إنه لا يرد على تقارير وسائل الإعلام الأجنبية.

فيما رجحت بعض التقارير “الإسرائيلية” أن الصاروخ المستخدم بالعملية قد يكون من طراز “سبايك” المعروف بفعاليته وسهولة إخفائه، والنسخة المطورة منه تعمل بالذكاء الصناعي وتحقق إصابات دقيقة.

صاروخ سبايك المضاد للدروع
صاروخ سبايك المضاد للدروع

أين سيدفن؟

قالت حركة حماس إن مراسم تشييع إسماعيل هنية ستقام في الدوحة بحضور شعبي وفصائلي ومشاركة قيادات عربية وإسلامية، وأضافت أن صلاة الجنازة على الراحل ستكون في مسجد الإمام محمد بن عبد الوهاب بالعاصمة القطرية بعد صلاة الجمعة.

كما أعلنت الحركة أن مراسم تشييع رسمي وشعبي لهنية ستنظم في طهران اليوم الخميس قبل نقل الجثمان إلى الدوحة.