تعديلات جديدة على مناهج الابتدائي بدءا من

تعديلات جديدة على مناهج الابتدائي بدءا من
(اخر تعديل 2024-03-29 17:56:03 )

كشفت مصادر من وزارة التربية الوطنية لمنصة “أوراس” أن الوزارة قررت إدخال تعديلات على برامج ومناهج السنتين الأولى والثانية ابتدائي بدءا من الموسم الدراسي المقبل.

وذكرت المصادر ذاتها أن القرار جاء خلال ندوة مرئية بين الوزير عبد الحكيم بلعابد مع مديري التربية يوم الخميس 28 مارس.

وتشمل التعديلات التي أقرتها الوزارة برامج ومناهج السنتين الأولى والثانية من مرحلة الابتدائي ابتداء من سبتمبر القادم.

وقررت مصالح الوزارة العودة إلى نظام الدراسة الذي كان معمول به قبل سنة2003 والتقليل من المواد والاعتماد على ثلاث مواد أساسية فقط.

وتتجه الوزارة إلى الاكتفاء بالاعتماد على مواد اللغة العربية والتربية الإسلامية والرياضيات في السنتين الأولى والثانية، والاستغناء عن بعض المواد مثل التربية المدنية، والتربية العلمية والتكنولوجية والتربية الموسيقية.

إصلاح شامل

ومنذ 2002، شرعت الوزارة في إصلاحٍ شاملٍ للمنظومةِ التربوية الوطنية، وهذا الإصلاح الجديد أملته متطلبات مرتبطة أساساً بالتحولات التي عاشتها البلاد في المجالات السّياسية والاقتصادية والاجتماعية، إضافة إلى تحديات جديدة واجهتها المدرسة الجزائرية.

وجاء القانون رقم 08-04 المؤرخ في 23 جانفي 2008 المُتضمن القانون التوجيهي للتّربية الوطنية ليرسّم هذا الإصلاح.

ومسّ هذا الإصلاح مجالات بينها عدة إصلاح المناهج التّعليمية، وإعداد كتب مدرسية جديدة.

وسلكت وزارة التربية مناهج تربوية تعتمد على المقاربة بالكفاءات التي دخلت حيز التطبيق ابتداء من الموسم الدراسي 2003/2004.

كما دخلت مناهج الجيل الثاني التي تعتمد على المقاربة بالكفاءات أيضا حيز التطبيق ابتداء من الموسم الدراسي 2016/2017.

حركية واسعة في مرحلة الابتدائي

ويشهد قطاع التربية في السنوات الأخيرة حركية واسعة بسلسلة من الإصلاحات شملت أساسا مراجعة البرامج والمناهج التربوية في المستويات الثلاثة.

وألغت الوزارة في طور التعليم الابتدائي، شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي وعوضته بامتحان “تقييم المكتسبات”، بهدف تمكين الأولياء من متابعة مكتسبات أبنائهم، من خلال دفتر مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي.

كما وزعت النسخة الثانية من الكتاب المدرسي وحرصت على تجهيز المدارس بالألواح الرقمية، وإدراج اللغة الإنجليزية، في الثالثة ابتدائي، ليتم توسيعها هذا العام للسنة الرابعة.

وأدرجت الوزارة مادة التربية المرورية في المراحل التعليمية الثلاث، عبر أنشطة بيداغوجية للمواد التعليمية المقررة وأنشطة مكملة، للوقاية من حوادث المرور.