قمة “نيباد”.. الرئيس تبون يُحصي المشاريع ذات

قمة “نيباد”.. الرئيس تبون يُحصي المشاريع ذات
(اخر تعديل 2024-02-13 14:35:04 )

شارك رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، اليوم الثلاثاء، في الاجتماع الـ 41 للجنة التوجيهية لرؤساء دول وحكومات الوكالة الإنمائية للاتحاد الإفريقي “نيباد” عبر تقنية التحاضر عن بعد.

وخلال كلمته أمام المشاركين في الاجتماع، أحصى رئيس الجمهورية، عدد المشاريع التي أنجزتها الجزائر والتي تحمل بُعداً قاريا.

وأكد الرئيس تبون، أن الجزائر تتمسك بتحقيق أهداف التنمية الاقتصادية والتكامل القارّي وتؤكد على أهمية العمل لتحسين مستوى كفاءة عمليات التكامل الاقتصادي الإفريقي.

مشيراً إلى إن هذا التكامل يتعلق بتحسين البنية التحتية من خلال زيادة الشراكات بين القطاعين العام والخاص والاستفادة من الموارد الوطنية.

وأعلن رئيس الجمهورية في كلمته، بأن الجزائر ستعرف في سنة 2024، إنشاء مناطق حرّة للتبادل بينها وبين العديد من الدول، بداية بموريتانيا ثم دول الساحل، مالي والنيجر ، بالإضافة إلى دولتي تونس وليبيا.

وذكر الرئيس تبون، بأن الجزائر أطلقت مشاريع كبرى ذات بُعدٍ قارّي، كالطريق العابر للصحراء الرابط بين 6 دول إفريقية، ومشروع الطريق الرابط بين مدينة تندوف في الجزائر ومدينة الزويرات بموريتانيا.

كما أطلقت الجزائر، مشروع شبكة الألياف البصرية المحورية العابرة للصحراء لتطوير الاقتصاد الرقمي الإقليمي في منطقة الساحل، يضيف الرئيس تبون.

وأشار أيضاً إلى أن الجزائر أطلقت مشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء الرابط بين نيجيريا والجزائر وصولا إلى أوروبا، بإلإضافة إلى مشروع تطوير شبكة النقل بالسكك الحديدية عبر التراب الوطني والتي يُمكن أن تمتد إلى دول الجوار وفق منظور الطريق العابر للصحراء.

ودعا تبون إلى ضرورة حشد المزيد من الموارد البشرية والتقنية والمالية من أجل تنفيذ المشاريع القارية الرائدة لأجندة إفريقيا التنموية لعام 2063.

وكذا تعزيز الجهود لتحقيق التكامل والاندماج القارّي بما في ذلك العمل على تسريع تنفيذ اتفاقية التجارة الحرّة القارّية، ودعم المبادرات الهادفة إلى تطوير التنمية في إفريقيا، خاصة المشاريع المتعلقة بالبنية التحتية والتحوُّل الصناعي لما لذلك من علاقة باستتباب الأمن وتحقيق التنمية المنشودة.