-

موسكو تجدّد موقفها من القضية الصحراوية.. سفير

موسكو تجدّد موقفها من القضية الصحراوية.. سفير
(اخر تعديل 2023-11-16 14:49:03 )

حلّ سفير روسيا لدى الجزائر، فاليريان شوفايف، اليوم الخميس، بمخيّمات اللاجئين الصحراويين، أين التقى برئيس الجمهورية الصحراوية إبراهيم غالي.

وتناول اللقاء آخر مستجدات القضية الصحراوية على كافة المستويات، لاسيما ما يتعلّق بتعاطي الهيئة الأممية مع الوضع في الصحراء الغربية الذي يتسم بواقع الحرب بعد الخرق المغربي لاتفاق وقف إطلاق النار، وفقا لما أفادت به وكالة الأنباء الصحراوية.

وناقش الرئيس الصحراوي والسفير الروسي لدى الجزائر، الدور الذي يمكن أن تلعبه روسيا كعضو دائم في مجلس الأمن الدولي من أجل إيجاد حل عادل ونهائي يمكّن الشعب الصحراوي من ممارسة حقه المشروع في الحرية وتقرير المصير والاستقلال .

وتواصل موسكو، التأكيد، على أهمية التوصل إلى حل عادل، و مقبول للنزاع في الصحراء الغربية، على أساس لوائح مجلس الأمن الدولي ذات الصلة.

وأكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، في وقت سابق، أن حل أزمة الصحراء الغربية يجب أن يكون باللجوء إلى حوار مباشر بين المملكة المغربية وجبهة “البوليزاريو”، واستئناف المفاوضات بما يتناسب مع مصالح الطرفين.

وزارت سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية بالجزائر إليزابيث مور أوبين تندوف هذا الأسبوع في إطار بعثة الأمم المتحدة للمانحين إلى مخيمات اللاجئين الصحراويين، بتنسيق من المفوضية.

وتنظم المفوضية زيارتين في السنة للسماح للمانحين بالاطلاع بأنفسهم على الجهود التي تبذلها وكالات الأمم المتحدة الموجودة في تندوف، بالتعاون مع الشركاء والحكومة الجزائرية والشعب الصحراوي.