-

المغرب غائب.. الرئيس الصحراوي يُشارك في قمة

المغرب غائب.. الرئيس الصحراوي يُشارك في قمة
(اخر تعديل 2023-09-05 16:21:03 )

تواصل جبهة البوليساريو تحقيق انتصارات دبلوماسية هامة على حساب المغرب، ما يُرجّح كفة الشعب الصحراوي في قضية الصحراء الغربية على حساب الاحتلال المغربي.

وشارك الرئيس الصحراوي إبراهيم غالي، في القمة الإفريقية حول المناخ التي احتضنتها كينيا.

هكذا تم إستقبال #إبراهيم_غالي زعيم الإنفصالين في مؤتمر المناخ #كينيا_نيروبي
البوليزاريو يصول و يجول في إفريقيا و يدافع بقوة عن مقترحه بينما #الخارجية_المغربية تستقبل دولة السورينام المجهرية و تقول انها اعترفت بمغربية الصحراء للأسف #الإنتصارات_الوهمية_التويترية_او_التيكتوكية pic.twitter.com/FHh2p4ypB0

— حميد المهداوي (@hamid1259) September 5, 2023

وشارك الرئيس الصحراوي رفقة وفد صحراوي يتقدمه وزير خارجيته محمد سيداتي، والمستشار لدى الرئاسة عبداتي أبريكة، والمستشارة لدى الرئاسة المكلفة بالإعلام والعالم العربي النانة لبات الرشيد، وغيرهم.

وشارك في القمة الإفريقية، شخصيات دولية وازنة على غرار رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقي، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إلى جانب رئيسة إثيوبيا سهلورق زودي، ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، ورئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، وغيرهم.

وبالعودة إلى الحدث الإفريقي، افتتح الرئيس الكيني وليام روتو، أعمال قمة المناخ.

وتسعى القمة لإيجاد لغة مشتركة تخص التنمية والمناخ من أجل اقتراح حلول إفريقية.

وقال الرئيس الكيني في كلمته الافتتاحية، إن توفير الرخاء والرفاهية للأفارقة، دون دفع العالم نحو كارثة مناخية ليس مجرد اقتراح أو أمنية بل هي إمكانية حقيقية أثبتها العلم.

وشدّد وليام روتو، على ضرورة عدم النظر إلى النمو الأخضر باعتباره ضرورة مناخية فقط بل باعتباره يوفر فرصا اقتصادية تحقّق مليارات الدولارات يمكن للعالم الاستفادة منها.

وأكد المتحدث، أن إفريقيا قادرة على تحقيق الاكتفاء الذاتي الكامل في مجال الطاقة بفضل الموارد المتجددة، لافتا إلى أن بلاده تهدف للحصول على طاقة متجددة بنسبة 100 بالمائة بحلول سنة 2030.